خبيرة تغذية تحذر من بعض الأطعمة.. شديدة الخطورة على الأمعاء

التعليقات: 0
خبيرة تغذية تحذر من بعض الأطعمة.. شديدة الخطورة على الأمعاء
https://wahhnews.com/?p=62434
خبيرة تغذية تحذر من بعض الأطعمة.. شديدة الخطورة على الأمعاء
محمود عبد العظيم

أكد عدد من الخبراء على أن بعض الأطعمة ربما تكون قادرة على التسبب في أضرار مؤثرة على الجهاز الهضمي؛ خاصة الأمعاء.

وبين الخبراء أن من بين تلك الأطعمة: (الخبز، والسكريات، وعصير الفواكه).

من جانبه نقل موقع “شي فيندز” للمرأة والأسرة، عن أخصائية التغذية جوهانا أنجمان، أن هناك 4 أنواع من الكربوهيدرات التي لا يتوقعها الكثيرون، قد تُلحق أضرارًا بالأمعاء وتؤدي كذلك لزيادة الوزن.

حيث أوضحت أن هذه الكربوهيدرات هي ألواح الغرانولا، وعصير الفواكه، والأطعمة قليلة الدسم الخالية من الدهون، إضافة إلى الخبز الأبيض، وأن مشكلة الغرانولا هي احتواؤها على سكريات مخفية تُسبب دمارًا في الأمعاء وزيادة في الوزن؛ حسب “سكاي نيوز عربية”.

وأضافت أن لكثير منها مليئة بالسكريات والحبوب المكررة، ويمكن لهذه المكونات أن تعطل نباتات أمعائك؛ مما يؤدي إلى الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي.

وأوضحت”أنجمان”: “يبدو عصير الفاكهة خيارًا طبيعيًّا، فهو في الأساس سكر سائل مع القليل من الألياف أو دونها، يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم؛ مما يعزز تراكم الدهون، وخاصة في منطقة البطن. كما أن نقص الألياف يعني أيضًا دعمًا أقل لميكروبيوم الأمعاء الصحي”.

ونصحت جوهانا باختيار “الفاكهة الكاملة بدلًا من ذلك فهي توفر الألياف؛ مما يساعد على تنظيم الهضم ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول”.

وفيما يتعلق بالأطعمة قليلة الدسم؛ يجري تسويقها كبدائل أكثر صحة للأطعمة الدهنية عالية السعرات الحرارية، ومع ذلك يمكنها التسبب في أضرار أكثر من نفعها خاصة فيما يتعلق بصحة الأمعاء.

وتنصح الخبيرة باختيار الأطعمة الكاملة والدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور لدعم صحة الأمعاء ومحيط الخصر.

أما فيما يتعلق بالخبز الأبيض؛ فإنه تجري معالجته عبر تجريده من الألياف والمغذيات وتتسبب عملية المعالجة في ترك سكريات مكررة ترفع مستويات السكر بالدم؛ مما يسبب اختلالات في بكتيريا الأمعاء.

وتقول “جوهانا” إن من الأفضل اختيار أنواع الخبز الكاملة أو المنبتة، والتي توفر المزيد من الألياف والعناصر الغذائية لتعزيز صحة الأمعاء وثبات وزن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>