10 ركائز لنجاح الإعلام.. والذكاء الاصطناعي ليس جزء منه

التعليقات: 0
10 ركائز لنجاح الإعلام.. والذكاء الاصطناعي ليس جزء منه
https://wahhnews.com/?p=61978
10 ركائز لنجاح الإعلام.. والذكاء الاصطناعي ليس جزء منه
جاسم العبود

عرف مدير إدارة العلاقات العامة في شركة أرامكو السعودية سابقًا “محمد بن عبدالحميد طحلاوي” الإعلام بنقل رسالة بغض النظر عن محتواها، من مرسل سواء كان فرد أو مؤسسة إلى متلقي مرة أخرى قد يكون فرد أو جماعة، عبر وسيلة تواصل عامة، لإبلاغ معلومة أو أكثر لتحقيق هدف معين، مع أهمية قياس الأثر الذي سيحدثه هذا التواصل.

وأضاف “طحلاوي” خلال حديثه في لقاء بعنوان “النجاح والتميز في الإعلام والعمل الإعلامي” في نادي المعرفة لجودة الحياة بمدينة المنصورة: الإعلام ممارسة إنسانية، تغيرت أدواته المستخدمة وطريقة إيصاله، ولكن روح الممارسة الإعلامية لم تتغير، فالإعلام لا يزال رسالة ينقلها مرسل عبر وسيلة لإيصالها إلى متلقي، لتحقيق هدف معين، ويتأكد بأن الهدف تحقق، لإتمام الدائرة الإعلامية كاملة، والأطر الإنسانية من أعراف وأفكار وثقافات هي الركيزة الأولى لنجاح كل من يمارس الإعلام.

وأردف: على مر القرون تطورت وسائل الإعلام، وبدأت تتشكل مفاهيم الإعلام كمهنة أو احتراف، فقد كان الإنسان يستخدم التواصل الإعلامي المباشر، ثم نمت المجتمعات وتباعدت، فانتقل الإنسان إلى استخدام وسائل أخرى كالنار والدخان وحمام الزاجل لنقل الرسائل والأخبار، وتوسع المجال الإعلامي ودخل إطار التقنية فظهر الراديو، ثم الصحافة المطبوعة، وبعدها التلفزيون الذي أضاف الصورة إلى الصوت، ليصبح نقل الأحداث من أي جزء في العالم على الهواء مباشرة لحظة حدوثها، حتى دخلنا في مرحلة تحتوي على تطورات تقنية تكاد لا تحصى.

ولفت “طحلاوي” النظر إلى أحد أهم العناصر التي سببها التطور التكنولوجي الحديث، هو تقليص قدرة المتلقين على التركيز وانتزاع غريزة الصبر، فبعد إن كان المتلقي لديه القدرة لمتابعة فيلم مدته ساعة، وقراءة مقال من ثلاث إلى أربع صفحات دون مشكلة، أصبح مقطع مدته خمس دقائق ممل، وعلى الإعلامي الناجح أخذ ذلك بعين الاعتبار.

وذكر “طحلاوي” أربعة أجهزة تسهم في بناء أي شخصية، هي: البيت “الأسرة”، المدرسة، المجتمع المحيط بما في ذلك مؤسساته، والإعلام “المكون الأساسي في شخصية الفرد”، فإذا تضامنت الأجهزة الأربعة ضمن خطة وفكر واضح أسهمت في تحصين الإنسان وتكوين شخصيته سوية.

وعدد “طحلاوي” الركائز الأساسية للنجاح في المجال الإعلام، التالية:

الركيزة الأولى:
أن يكون للإعلام قاعدة أخلاقية دينية ثقافية اجتماعية صلبة وثابتة يتم الانطلاق منها.

الركيزة الثانية:
الإتقان في العمل، الفكر والأداء الاحترافي؛ فإنتاج مادة جيدة ولكنها فنيًا ضعيفة لن يتقبلها المتلقي.

الركيزة الثالثة:
الإبداع والقدرة على ابتكار أفكار، وطرح قضايا بأساليب مدروسة لإيصال الأفكار.

الركيزة الرابعة:
الجانب الفني؛ تسخير الأساليب الفنية كالقدرة على الرسم والآداب، والإخراج، وضبط الصوت، وغيرها.

الركيزة الخامسة:
النهج الاستراتيجي ووضوح الرؤية، بدء بالتفكير في أهداف الرسالة الإعلامية، وماهي الرسالة الإعلامية، ولماذا نريد التحدث إلى المتلقي، ثم اختيار الوسيلة الأفضل لنقل الرسالة، وقياس وصول الرسالة وأثرها، وإذا استدعى الأمر عملية تصحيح، نعود ونصحح.

الركيزة السادسة:
الثقافة العامة والحرص على طلب العلم؛ الإعلامي يجب أن يكون قابل للتعلم من أي شخص، ومن كل حالة يمر بها.

الركيزة السابعة:
سرعة نقل الحدث، فبعض الأحداث تستوجب النقال المباشر، وعلى الإعلامي مواكبة الأحداث.

الركيزة الثامنة:
الحس الإعلامي؛ طريقة إنتاج وصياغة مادة تجذب القارئ، والحس الإخباري؛ التقاط أخبار تلفت انتباه المتلقين.

الركيزة التاسعة:
الاستفادة من الموارد المتاحة لتعزيز نجاح العمل الإعلامي.

الركيزة العاشرة:
العلاقة بين الإعلام بمكوناته وقنواته المختلفة والأدب علاقة قوية ومزدوجة، فالإعلام يمثل قناة لإيصال المادة الأدبية إلى الجمهور، ولا يستطيع الإعلام العيش بدون أدب، ومن ثم على الإعلامي أن يكون أمينًا في نقل العمل الأدبي إلى المتلقين.

ونبه “طحلاوي” بأن الإعلام ليس فقط تصوير وتحرير نصوص، بل يوجد مجموعة من العلوم تخدم الإعلام غير علوم الفنون والمهارات، وتدخل في كيفية إنتاج وصياغة وتحرير الرسالة الإعلامية، وعليه لابد من العاملين في الإعلام معرفتها وإتقانها، من بينها علم النفس، علم الاجتماع، وعلم الإحصاء، لتصل الرسالة إلى المتلقي وتؤثر فيه.

وأكد “طحلاوي” أن الذكاء الاصطناعي ليس طرف في عملية التواصل، وإنما هو أداء دخلت على الخط، ولا يجب التعامل معه على أنه مكون أصيل لعملية التواصل الإعلامي، بل يجب التفكير في كيفية التعامل مع الذكاء الاصطناعي لتفعيل العملية الإعلامية بمراحلها المختلفة (الرسالة، المرسل، الوسيلة، المتلقي، النتيجة، والقياس والتصحيح).

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>