احدث الأخبار

“أسرة الحبابي” تكرم أعضاء مركز التنمية الأسرية بالعمران “الإحصاء”: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ (1,833,164) حاجًّا وحاجَّة محافظ الأحساء يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك نائب أمير الشرقية يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بمناسبة عيد الأضحى المبارك  أمير الشرقية يرفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 3 نصائح مهمة للوقاية من الإجهاد الحراري.. الصداع والتعرق الشديد تصريح مهم من وزير الإعلام بشأن المخالفين لأنظمة الحج.. وضع النقاط على الحروف بالفيديو.. مشاهد مهيبة لحظة توافد حجاج بيت الله إلى مسجد نمرة غادة بنت عبداللطيف عبدالله الهزيم في ذمة الله القبض على مقيم بالمنطقة الشرقية لترويجه (2.8) كيلوجرام من مادة الميثامفيتامين المخدر توفير خدمة نقل الزائرين إلى المسجد النبوي لصلاة عيد الأضحى.. اختار المحطة مسبقًا “هيئة الفساد” تحقق في قضية فساد بتراخيص البناء أدت إلى انهيار مبنى.. وإيقاف وكيل وزارة

جائزة المركز الأول في الملتقى العلمي بجامعة الملك سعود تطير للأحساء.. و”العودة” يتحدث لـ “الواحة نيوز”

التعليقات: 5
جائزة المركز الأول في الملتقى العلمي بجامعة الملك سعود تطير للأحساء.. و”العودة” يتحدث لـ “الواحة نيوز”
https://wahhnews.com/?p=56593
جائزة المركز الأول في الملتقى العلمي بجامعة الملك سعود تطير للأحساء.. و”العودة” يتحدث لـ “الواحة نيوز”
سعود المرشد

حصل ابن الأحساء باحث الدكتوراة في مجال علم الاجتماع الطبي بجامعة الملك سعود، الأستاذ ناهض بن سالم العودة، على المركز الأول في الملتقى العلمي ١٤ في مسار الابتكارات والاختراعات.

“الواحة نيوز”، التقت بـ “العودة”، الذي يقطن بمدينة المراح و من منسوبي تعليم محافظة الأحساء، والذي بدوره كشف التفاصيل كاملة حول الابتكار وتأثيراته الإيجابية والفئات المستهدفة.. وغيره في الحوار التالي:

ما هو اسم هذا الابتكار؟

جيناتي

بما تتميز ميزة الابتكار؟

يعد الابتكار الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والذي يدعم أسر الأطفال المصابين بالمتلازمات النادرة المرتبطة بالإعاقة من ناحية إرشادية وعلاجية ومتابعتهم باستمرار عبر تطبيق إلكتروني.

اشرح فكرتك بشكل تفصيلي؟

هناك أسر كثيرة بالمجتمع الخليجي والعربي لديهم أبناء مصابين بالمتلازمات النادرة المرتبطة بالإعاقة وحسب الإحصائيات لهذه الحالات يصل عددهم تقريبا لـ 25 مليون مصاب لا يجدون من يأخذ بيدهم لمواجهة التحديات الصحية والاجتماعية والنفسية والمادية.

وعلى سبيل المثال لا الحصر من المتلازمات النادرة متلازمة أيس سميث المرتبطة بالأنيميا وتتواجد هذه المتلازمة بدول الخليج نتيجة انتشار زواج الأقارب.

“وتماشياً مع الرعاية الصحية وتحسين جودة الحياة والتي تعد ركيزة لمحاور رؤية ٢٠٣٠ لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لذلك أسعى أن يكون هذا الابتكار مساعداً وداعماً لأسر المصابين وذويهم من خلال تقديم الخدمات الإرشادية الجينية الإلكترونية”.

ما هي أهمية هذا الابتكار؟

تكمن أهميته في سد الفجوة الحاصلة في الإرشاد الجيني المخصص للفئة المستهدفة وذلك لندرة البرامج الإلكترونية الداعمة للغة العربية والمخصصة للمتلازمات المرتبطة بالإعاقة.

وأسعى أن يساعد الأسر في مواجهة التحديات الاجتماعية والصحية والاقتصادية والتعليمية وما إلى ذلك.

ماذا يقدم هذا التطبيق؟

يقدم خططا وقائية وإرشادية وعلاجية للمستفيدين تحت إشراف استشاري اجتماعي طبي وفريق طبي مكون من استشاريين وإخصائيين في مجال علم الجينات.

 ما هم الفئات المستهدفة من هذا الابتكار؟

الأسر الذين لديهم أبناء مصابون بالمتلازمات النادرة المرتبطة بالإعاقة بشكل عام، وأبناء هذه الأسر المقبلين على الزواج لإرشادهم جينيا.

هل حصلت على شهادة براءة ابتكار؟

نعم ولله الحمد بادرت بطلب تسجيل براءة ابتكار من الهيئة السعودية وتحصلت على الشهادة.

 

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    زائر

    ما شاء الله تستاهل كل خير ابو سالم

  2. ٤
    زائر

    الف الف الف مبارك دكتور وتستاهل الفوز والى مزيداً من الابتكارات والاختراعات النافعة بإذن الله
    وفقك الله ونفع بك
    محبك / علي آل سعد

  3. ٣
    زائر

    الف الف مبروك يابو سالم ومنها لاعلى منها يارب

  4. ١
    زائر

    ماشآء الله اتمنالك التوفيق 🌹

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>