احدث الأخبار

اقتصار الدخول إلى مكة المكرمة على حاملي تأشيرات الحج فقط بداية من هذا الموعد نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة بجامعة حفر الباطن قدم الآن.. وظائف شاغرة في جمعية قبس للقرآن والسنة بالأحساء مطار الملك فهد الدولي يحصد 3 من جوائز المطارات السعودية لعام 2023م جائزة المركز الأول في الملتقى العلمي بجامعة الملك سعود تطير للأحساء.. و”العودة” يتحدث لـ “الواحة نيوز”  محافظ الأحساء يرعى حفل سفراء التميز بجامعة الملك فيصل محافظ الأحساء يزور معرض (اكتشف كفو) بجامعة الملك فيصل خلال أبريل الماضي.. أمانة الشرقية ترفع (141,316) مترًا مكعبًا من النفايات المنزلية استغلوا الرواسب.. ضبط (5) مخالفين لنظام البيئة في المنطقة الشرقية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل يحتفي باليوم العالمي لطبيب الأسرة لتحسين المشهد الحضري.. أمانة الأحساء تطور ميدان سلوى وتزرع 45000 شتلة زهور تعاون بين غرفة الأحساء ومطارات الدمام لتنمية الحركة الجوية في مطار الأحساء

“التوت الحساوي”.. فاكهة تتصدر السلال الغذائية وتضفي جمالًا بلونها

التعليقات: 0
“التوت الحساوي”.. فاكهة تتصدر السلال الغذائية وتضفي جمالًا بلونها
https://wahhnews.com/?p=54663
“التوت الحساوي”.. فاكهة تتصدر السلال الغذائية وتضفي جمالًا بلونها
الواحة نيوز

انتعشت أسواق الخضار والفواكه وبعض المحال في محافظة الأحساء، هذه الأيام، بفاكهة التوت الحساوي بحبيباتها الصغيرة ولونها الأحمر والأسود، وحجمها الشبه الكروي، ويكثر الطلب عليها باعتبارها من أبرز المنتجات والمحاصيل الزراعية، الذي يطول انتظارها، وتُغرس بأعداد كبيرة على أراضي وبساتين الأحساء.

فهذه الثمرة التي تشد النظر بشكلها وتضفي جمالاً بلونها، لا تخلو بعض المنازل من وجودها بداخلها أو تدلي الأغصان خارج أسوارها، حيث وضعت هذه الثمرة لها رقماً في قائمة السلة الغذائية الأحسائية، التي تشتهر بتعدد أنواع وأصناف الفواكه والخضار طوال الموسم، إذ لا تتعدى إنتاج أشجار التوت من الثمر شهراً واحداً أو يزيد قليلاً، وتكون مع نهاية موجات البرد ودخول نسمات الصيف.

ويتميز التوت ـ الذي يجني قطافه وحصاده هذه الأيام، مع أواخر فصل الشتاء وإنتاجه ــ بلونه الأحمر والمائل أحياناً إلى اللون الأزرق أو البنفسجي، وبطيب طعمه ومذاقه الحلو عند نضوجه ويكون حامضاً مع بدايات مراحل نموه وتغير لونه، ورغم ما تتمتع به هذه الشجرة من اهتمام من قبل المزارعين إلا أن هناك من يرى أن كمياته قليلة بالإضافة لإنتاجه؛ أسوة ببعض المنتجات الأخرى.

وفي جولة لفريق وكالة الأنباء السعودية في سوق الخضار والفواكه في الأحساء تحدث الباعة عن أسعار التوت الذي يتم تقييمه حسب درجة النضوج والحجم حيث يتراوح سعره ما بين 5 إلى 15 ريالاً لنصف الكيلو، مشيرين إلى أن بعض الأشخاص يستخدم فاكهة التوت في الكعك والآيس كريم، أو تزيين بعض المأكولات وغيرها، إضافة إلى تحويله إلى مشروب (عصير)، بينما يقوم بعض محبيه بتخزينه أو حفظه في البراد أو الفريزر، لاستخدامه بعد انتهاء موسم قطافه.

فيما بين المزارع عبدالوهاب العبادي، أن فاكهة التوت تتضمن عدة أنواع فمنها المصري وهو الأحمر والأسود، والغالب في مزارع ونخيل الأحساء، ويكون مذاقه حلو عندما ينضج، وهناك التوت الطويل وهو الإيراني، وأيضاً التوت السوري، وغيره، مشيراً إلى أهمية التوت وزراعته، حيث يصل سعر الشتلة الواحدة بين 10 إلى 15 ريالاً.

أما أستاذ علم الفاكهة بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور حسام الدين حسين محمود، فأشار إلى أن التوت من الفواكه الموسمية والمرتفعة السعر، وتنتج مزارع الأحساء التوت الأحمر تزامناً مع دخول فصل الصيف والذي لا تتجاوز فترة إنتاجه مدة شهر واحد، وله عدة أنواع كالتوت الأسود الحساوي، والتوت الإيراني، والتوت الكشميري، والتوت الأمريكي، لافتاً إلى أن هناك اجتهادات وأعمال بحثية بكلية الزراعة وعلوم الأغذية بالجامعة سوف تبدأ في توثيق وتوصيف كل سلالات وأصناف أنواع الفاكهة المختلفة بالأحساء، ومنها التوت.

واستعرض الدكتور محمود، فوائد التوت الكثيرة فهو غني بمضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ويسهم في تحسين ضبط مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويحتوي على تراكيز عالية من مركبات الأنثوسيان التي تُعدُّ من مضادات الأكسدة، وتمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ممّا يقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، ويعزّز من عمل جهاز المناعة والجهاز الهضمي، إذ إنَّه يزيد البكتيريا النافعة، واستهلاكه يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم، ويحافظ على صحة البشرة، وتنظيم ضربات القلب، وإدرار البول، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>