احدث الأخبار

أمير الشرقية يكرم المشاركين في حملة “صحتك في رمضان” مرور الشرقية يوضح الطرق السالكة ويؤكد: احذروا هذه الأماكن بسبب الحالة المطرية “الأرصاد” تطلق الإنذار الأحمر.. أمطار غزيرة على الأحساء والمنطقة الشرقية غدًا الخميس القبض على مقيم بالشرقية لترويجه مادتي الحشيش والميثامفيتامين المخدرتين (الشبو) إطلاق دورة تدقيق سلامة الطرق بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بـ 25 متدربة.. مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء يختتم برنامج تثقيف الأم والطفل فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على منطقة الجامعة الإدارية بمزايا متعددة.. ‏وزارة الخارجية تعلن وظائف تعاقدية لشغلها بالكوادر الوطنية لعدم الالتزام بالأنظمة.. النقل تعلن إيقاف نشاط أحد تطبيقات نقل الركاب أمير الشرقية يثمن جهود جمعية سند تجاه أطفال مرضى السرطان الأمير سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو “تقويم التعليم”: إطلاق الاختبارات الوطنية “نافس” في جميع المدارس

بكر عبدالله العبدالمحسن يكتب: جرس إنذار.. الرسالة المُستترة

التعليقات: 6
بكر عبدالله العبدالمحسن يكتب: جرس إنذار.. الرسالة المُستترة
https://wahhnews.com/?p=47288
بكر عبدالله العبدالمحسن يكتب: جرس إنذار.. الرسالة المُستترة
الواحة نيوز

الفيلم “جرس إنذار” من إخراج وتأليف خالد فهد والذي بدأ عرضه قبل أسبوع على منصة نيتفلكس، حيث تدور أحداثه في قلب مدرسة صارمة للبنات يندلع حريق مجهول المصدر يخرج عن السيطرة لتثار بعده التساؤلات عما إذا كان حادثا عرضا أم مفتعلَا، وهذا هو الطرح الأساسي والمباشر لشكل القضية وحبكة الدراما، وقد استطاع المخرج وضع المُشَاهد في لُب القضية وتفاصيلها الدقيقة لمجريات سير اليوم الدراسي من بدء الطابور الصباحي بجميع شخصيات القضية من منسوبي المدرسة والطالبات والعاملين في النواحي الفنية وتفاصيل البيئة المدرسية من حيث التجهيزات والوسائل، والأهم استطاع تسليط الضوء على الإجراءات الفنية والتربوية والرقابية المتبعة في التعامل مع الكادر الوظيفي والطلابي بغض النظر عن تعليماتها الرسمية وإنما بما هي واقع معاش.

ويمكن النظر إلى الأفلام السنيمائية على أنها مرايا تعكس السلوك البشري عبر قراءة أو تفسير الفيلم أنه نص رمزي يُساعدنا على النفاذ للأفراد والمجتمعات في مجال الدراسات الأكاديمية والبحثية في جميع المجالات العلمية والإنسانية التي تُفسر السلوك الإنساني وتُحاول معرفة نشأته وتداعياته وأسباب الحاجة إليه وطرق تعديله وتحسينه ،ويمكن تحليل المضمون لدراسة السلوك البشري في وسائل الإعلام بكافة أنواعها الأدبية والسمعية والمرئية ،ويميل تحليل المضمون في نظرية النقاد إلى فهم الإشارات النفسية في الأفلام والمغزى العميق والمعنى المجازي والضمني الذي تحمله الرسالة المُستترة تحت عنوان “الرمزية المُضمرة” هذه الرمزية تقوم على طرح معنى حَرفي أساسي مباشر ومعنى مجازي ثانوي غير مباشر بحيث نفهم لغة الفيلم باعتباره رمزيا في جوهره وله عدة مستويات للمعنى المراد ايصاله.

وأما على صعيد “الرمزية المُضمرة” والرسالة المُستترة فقد أبدع المخرج في تقديم صورة سينمائية مُشفرة بامتياز حول العديد من المسائل الشائكة والمعقدة والمسكوت عنها ،والتي تفرض نفسها على الواقع التربوي والأكاديمي دون القدرة على ضبطها أو محاولة التجرؤ للحديث عنها أو الجدية في مُعالجتها نظرا لاعتبارات مُتعددة قد تكون مرجعيتها إيدلوجية أو اجتماعية أو في نُظم العادات والتقاليد أو البيروقراطية الإدارية أو في بنية المقررات الدراسية.

لقد فتح “جرس إنذار” كل الأبواب والنوافذ المُؤصدة التي كانت سدا منيعا وراء ما يجري في مدرسة بنات كنموذج مُصغر لما يدور في داخلها ،وقد قدم على صفيح ساخن رسالة مُستترة مُشفرة للباحثين والمشرفيين التربويين وإداراتهم التعليمية ولإدارة المدارس والكادر التعليمي وأولياء الأمور أن ما تعرضه الأفلام السنيمائية مرايا تعكس السلوك البشري في بشاعته أو في رقيه بأسلوب درامي تمت كتابته بحبر الواقع وتم تنفيذه بدون تلميع وهدفه أن يفتح المجتمع عينيه وفكره بمصداقية على ما يجري حوله من قضايا مُؤلمة بدلا من أن يمشي في ظلام وَهْم المثالية ووحل التخلف بلغة عصرية.

جرس إنذار هو نظام رصد واستشعار للسلوك البشري عبر فيلم ناجح تنساب أحداثه بسلاسة شديدة تجعلنا ننس أننا نشاهد فيلما يبدو كل شيء فيه عفويا ،ولكننا عندما نركز في أحداثه بدقة عالية فإنه سوف يكشف لنا النقاب عن رسائل مُشفرة تحتاج إلى تجرد وموضوعية وجرأة في استيعابها وفتح الباب أمام معالجتها دون خجل أو مكابرة.

 

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    تركي

    مؤلف الفلم ايمن جمال والكاتبة د.بسمة بنت عبدالله البيانات الواردة غير صحيحة

  2. ٥
    زائر

    الحقيقة المقالة عن الفيلم توضح اهميه الموضوع والنظر بتمعن واهتمام الي مدارس البنات لتلاشي اي سلبيات وانا شخصيا من خلال قرائتي للمقالة تشوقت لرؤية الفيلم ثم ان شاء الله سيتم التعليق مرة اخري.
    تمنياتنا لكم بالتوفيق وخالص الشكر علي اهتمامكم بكتابة المقالات التي تهدف الي التوعية والانتباه لما يحدث ويدور بمجتمعتنا العربية . بالتوفيق دواما

  3. ٣
    احسان ابويحيى

    احسنت المشاركة والاختيار

  4. ٢
    زائر

    وشو نيتفلكس هل هو مثل كورنفلكس

    • ١
      زائر

      تلفزيون مب كيك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>