في يومه الرابع.. ملتقى الفيديو آرت يجيب على تساؤلات مهمة

التعليقات: 0
https://wahhnews.com/?p=44882
في يومه الرابع.. ملتقى الفيديو آرت يجيب على تساؤلات مهمة
الواحة نيوز

استكمل ملتقى الفيديو آرت الدولي أعماله وفعالياته لليوم الرابع على التوالي يوم أمس السبت 23 ديسمبر 2023م في دورته الخامسة والأولى دولياً في الأحساء تحت شعار (خيال الواقع .. نحو المستقبل)، الذي حظي برعاية كريمة وحضور محافظ الأحساء صاحب السمو الملكي سعود بن طلال بن بدر آل سعود يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023م، في مقر دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة إحدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وتمثلت فعاليات اليوم الرابع في تقديم لقاء (فن الفيديو: بين نشأة الاتجاه ونشأة الفكرة) قدمتها الدكتورة فخرية اليحيائية من سلطنة عُمان، أجابت من خلالها الدكتورة على تساؤلات متكررة وهامة يطرحها جمهور هذا الفن المعاصر وسهلت العبور لهم لفهم هذا الفن الحديث.
وأوضحت الدكتورة أن ظهور وسائل اتصال جديدة مثل: التلفزيون والسينما والأغاني المصورة، إضافة إلى الرغبة بالتغيير والتجديد في الفنون كانت فرصة ملائمة لظهور فن الفيديو آرت.
وحسب الدكتورة فقد طرأت على نشأة الاتجاه في الفيديو آرت عوامل عده أهمها : التطور المتسارع للتكنولوجيا في الثمانيات، وتوسع استخدامه بسرعة في مجالات عدة، وأيصاً انتشار الصورة وصناعتها اعلامياً لتصبح خطاباً مؤثراً خاصة في التسعينات حيث ترسخت الصورة مع الفيديو، وانتشر التلفزيون عن طريق البث الرقمي.
وأشارت الدكتورة فخرية لمجموعة تحديات تواجه محبي هذا الفن تتمثل في : الأعطال الفنية المتكررة، وتكلفة الأعمال، والافتقار الواضح لملكية الاشياء الملموسة، وأيضاً تطلب الفيديو نوعاً من الالتزام والاهتمام الكبير، اضافة الى الاعتراض الاكثر شيوعاً وهو عنصر الوقت في العمل.
وأجابت الدكتورة على تساؤل هام وهو الاختلاف بين صناعة الافلام والسينما والفيديو حيث يتعامل منتجو الأفلام مع القصة والسيناريو والممثلين والحوار على أنهم عناصر أساسية، ومن ثم تحويل العمل إلى سلعة على عكس الفيديو آرت المرتبط بالمفاهيم والأفكار والاستعارات.

وفي الختام أكدت الدكتورة فخرية أن ملتقى الفيديو آرت بجميع نسخة اختزل الكثير وقرب للجميع أعمال الكثير من الفنانين من خلال الكشف عن أسماء محلية وعربية وعالمية جديدة، كما قدم تجارب وانفتاح على الخبرات العالمية. هذا وقد ساهم الملتقى بالنهوض بفكرة الفنون المعاصرة، وتطوير قدرات الفنانين المحلية والأهم انه أصبح همزة وصل بين الفنانين والمتابعين والمهتمين والباحثين والأكاديميين.

ومما تجدر الإشارة إليه أن الملتقى سيستمر في فتح أبوابه للجمهور من الساعة 5 م وحتى 10م، إلى يوم الخميس 28 ديسمبر 2023م.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>