بالصور.. وزير التعليم يزور ملتقى الفيديو آرت الدولي في الأحساء

التعليقات: 0
بالصور.. وزير التعليم يزور ملتقى الفيديو آرت الدولي في الأحساء
https://wahhnews.com/?p=44801
بالصور.. وزير التعليم يزور ملتقى الفيديو آرت الدولي في الأحساء
الواحة نيوز

زار معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان يوم أمس الجمعة 22 ديسمبر 2023م ملتقى الفيديو آرت الدولي في دورته الخامسة والأولى دولياً في الأحساء تحت شعار (خيال الواقع .. نحو المستقبل)، الذي حظي برعاية كريمة وحضور محافظ الأحساء صاحب السمو الملكي سعود بن طلال بن بدر آل سعود يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023م، في مقر دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة احدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وأطلع معاليه خلال جولته في الملتقى على الأفلام المشاركة في نسخة هذا العام، واستمع إلى تجارب الفنانين السعوديين المشاركين بأعمالهم، وكيف حقق هؤلاء الفنانين قفزة نوعية، وساهموا في تطور هذا الفن المعاصر من خلال مشاركاتهم المحلية والخارجية.

وقدم الملتقى في يومه الثالث ورشة عمل (دمج الفيديو آرت بالواقع الافتراضي) قدمتها الدكتورة سمر بيومي من جمهورية مصر، وستستمر الورشة إلى الأحد 24 ديسمبر 2023م.

وقد سلطت الضوء الدكتورة خلال الورشة على الفروقات بين الواقع الافتراضي والمعزز والمختلط، وكيفية التعامل مع الواقع الافتراضي والرسم داخل هذا الواقع من خلال برنامج (تيلت برش)، وأوضحت بيومي عن إمكانية بناء بيئة افتراضية بسيطة ودمجها بالفيديو، وكيفية التعامل مع الكاميرا بقياس 360 درجة.

وأكدت بيومي على تميز الأعمال المشاركة في الملتقى، والابداع في عرض الأعمال بطريقة جذابة، والأفكار المتميزة في محتوى الأفلام المشاركة.

وأعربت بيومي عن سعادتها في المشاركة في تقديم ورشة عمل في الملتقى لافته إلى الأهمية القصوى من إقامة ورش عمل للفنانين والمهتمين، واستغلال هذه المناسبات في تطوير وتحسين مهاراتهم حول هذا الفن المعاصر.

يذكر أن الدكتورة سمر فنانة بصرية تعمل محاضرة في كلية الفنون والتصميم في الجامعة البريطانية بمصر، حاصلة على درجة الدكتوراة في الفنون.

من جانب آخر قدم الملتقى أيضاً في يومه الثالث جلسة حوارية (تجارب محلية في الفيديو آرت) شارك فيها فنانين من المملكة العربية السعودية هم: (الفنانة زهراء القحطاني، والفنانة ندى الشهراني، والمصور الفوتوغرافي علي العبدالله، والفنانة كوثر العطية) وأدارها الفنان حسين التمار.

وشرحت الفنانة زهراء القحطاني للحضور عملها (ففتقناهما) المستوحى بعمق من القصص الإبراهيمية الإسلامية القديمة والتي تتحدث عن حياة الإنسان الذي خلق من مادة أرضية، وقد استخدمت القحطاني في عملها الألوان والأنسجة المختلفة للرمال والطين والتربة والموجودة في التكوينات الجغرافية المختلفة كاستعارات لتنوع الأعراق والأجناس والثقافات الموجودة بين البشر.

ووصفت الفنانة كوثر العطية عملها (إنعتاق) الذي شاركها فيه المصور علي العبدالله في اخراج العمل وتصويره بالرحلة الملهمة والمدهشة لاكتشاف الحرية والتحرر من القيود، وقد عكست العطية خلاله النضال الشخصي والتحرر الذي يتطلع إليه الفرد في الحياة. من جهته أكد المصور الفوتوغرافي علي العبدالله أن العمل استخدم فيه تقنيات الفيديو الفنية والعناصر السمعية لإيصال رسالة قوية للمتلقي.

وخلال مشاركتها الأولى في الملتقى وتقديم أول مشروع لها اكتشفت من خلاله نفسها وقدمت خلاله هويتها كما ذكرت الفنانة ندى الشهراني في عملها (1200)، الذي أشارت من خلاله إلى تمسك الأنسان ببعض اللحظات في حياته والتي تجعله مقيداً بداخلها.

وأوضحت الشهراني أن الرقم في عنوان العمل يرمز إلى الساعة الثانية عشر ولكن من الشتات الكلي الذي يعيشه الأنسان تتضخم الأرقام ويصبح لايعرف الصباح من المساء.

ومما تجدر الإشارة اليه أن الملتقى سيستمر في فتح أبوابه للجمهور من الساعة 5م وحتى 10م إلى يوم الخميس 28 ديسمبر 2023م، وسيكمل الملتقى مساء غداً السبت والأحد، ورشة عمل (دمج الفيديو آرت بالواقع الافتراضي) للدكتورة سمر بيومي، كما ستقدم الدكتورة فخرية اليحيائية محاضرة نقدية بعنوان (فن الفيديو: بين نشأة الاتجاه ونشأة الفكرة).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>