تدخل جراحي عاجل للسيطرة على شريان أورطي من الانفجار

التعليقات: 0
تدخل جراحي عاجل للسيطرة على شريان أورطي من الانفجار
https://wahhnews.com/?p=33229
تدخل جراحي عاجل للسيطرة على شريان أورطي من الانفجار
الواحة نيوز

نجح – بفضل الله – أطباء فريق جراحة الأوعية الدموية في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، من إنقاذ حياة مريض عشريني بالسيطرة على الشريان الأورطي من الانفجار في تدخل جراحي معقد ونادر استغرق 10 ساعات، وتكلل -ولله الحمد- بالنجاح.
وأوضحت الصحة في جدة أن أطباء جراحة الأوعية الدموية نجحوا في إنقاذ حياة المريض، الذي حضر لقسم الطوارئ و الحوادث بالمجمع الطبي وهو يعاني من تمدد بالشريان الأورطي في منطقة الصدر والبطن بطول 6 سم، وتسرب دموي في نفس التمدد، الأمر الذي صاحبه آلامًا متزايدة في البطن ووجود ورم نابض تحت جلد البطن.
وأشار الفريق الطبي المشرف على الحالة أنه وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة تأكّد أن المريض لديه تمدد بطول 6 سم بالشريان الأورطي في الصدر و البطن، الأمر الذي تسبب في تسرب دموي بنفس التمدد قابل للانفجار محدثًا للمريض آلامًا متزايدة في البطن وورم نابض تحت جلد البطن، وعلى الفور تم تقديم الخدمات العلاجية الطارئة المتطورة والحديثة، التي أسهمت في السيطرة على الوضع الصحي للمريض، ليتم على الفور تركيب دعامة شريانية في الشريان الأورطي، وتوصيل شرياني للكلى والكبد، وكذلك توصيل شرياني لشرايين الأمعاء.
وأفادت الصحة أن هذا النوع يُعد من العمليات التي تعالج الشريان الأورطي من العمليات المعقدة والنادرة والمتطورة في مجال جراحات الأوعية الدموية والتي تقلل من نسبة الوفاة بعد مشيئة الله، حيث إن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيس بالجسم و تمدد الشريان لدرجة معينة قد يؤدي إلى انفجاره ولصعوبة حالة المريض نظرًا لأن التمدد يشمل جميع شرايين المعدة والأمعاء وشرايين الكلى والكبد ويجب استئصاله مع الحفاظ على تروية الأعضاء و لخطورة ذلك تنتهي بوفاة الشخص المصاب -لا قدر الله-.
يذكر أن قسم جراحة الأوعية الدموية بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة أجرى 65 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>