احدث الأخبار

“نقص الانتباه وفرط الحركة”… من منظور علمي رصين

التعليقات: 0
“نقص الانتباه وفرط الحركة”… من منظور علمي رصين
https://wahhnews.com/?p=26279
“نقص الانتباه وفرط الحركة”… من منظور علمي رصين
الواحة نيوز

ضمن سلسلة كتب صدرت للمؤلف في مجالات علمية متنوعة ومتعددة.

صدر مؤخراً  عن مكتبة المتنبي، للكاتب عدنان الحاجي، الكتاب الــ12، والموسوم بعنوان (نقص الانتباه وفرط الحركة)، الذي يوفر من خلاله الكاتب دليل يحتوي على أكثر من 50 توصية بحثية قائمة على الأدلة والبراهين تُساعد المعلمين والأطباء في زيادة نجاح  ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة.

القيمة المضافة لهذا الكتاب هي أنه يزود القارئ الكريم بمعرفة وافية وحقائق علمية رصينة توصلت إليها دراسات نشرتها مراكز أبحاث وجامعات حول العالم في مجال نقص الانتباه وفرط الحركة.  هذه الدراسات تعتبر موضع حاجة ماسة ليس فقط لذوي الأطفال المصابين والممارسين الصحيين والمعلمين ومدراء المدارس بمختلف مستوياتها وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات؛ بل ولكل الناس بمختلف أعمارهم حتى يكونوا على دراية وافية ليس فقط بأعراضه وأسبابه وعلاجه والتعامل معه؛ بل أيضًا بكيفية التعرف عليه وتفقده حتى في النفس، إذ من الممكن أن يكون الشخص نفسه يعاني منه وهو لا يدري، إضافةً إلى كيفية التعامل معه وتفهم سلوك المصابين به وما يحتاجونه من التكيف مع تبعاته.

تضمن الكتاب ستة فصول متنوعة غطت 75 دراسة وموضوعًا علميًا في نقص الانتباه وفرط الحركة، معظمها نُشرت حديثًا في دوريات علمية محكمة، رُعي فيه قيمة ورصانة الأبحاث من الناحية العلمية وحاجة أصحاب الشأن المهتمين بهذا المجال. يعتبر هذا الكتاب منهلًا معرفيًا غنيًا بالمعلومات القيمة وإضافة نوعية للمكتبة العربية والمكتبات الصحية والتعليمية.

تمحورت فصول  الكتاب حول ما استجد من أسباب وأعراض وتشخيصات وعلاجات نقص الانتباه وفرط الحركة وما يتعلق به من أمراض مصاحبة، كما أفرد الكتاب فصلًا كاملًا عن مميزات نقص الانتباه وفرط الحركة الإيجابية.

الكتاب يحتوي على أكثر من 600صفحة، حرره الأستاذ رضا أحمد، وراجعت بعض مواضيعه الدكتورة أمل حسين العوامي- استشارية طب نمو وسلوك الأطفال-، وصدّره  الدكتور محمد بن محمد سعيد جان- أستاذ واستشاري أعصاب الأطفال، قسم الأطفال، بكلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، فيما كتب موضوع غلافه الدكتور نادر الرحيلي، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.