بينها الشموع المعطرة.. أدوات منزلية تراكم السموم بالرئتين وتسبب السرطان

التعليقات: 0
بينها الشموع المعطرة.. أدوات منزلية تراكم السموم بالرئتين وتسبب السرطان
https://wahhnews.com/?p=23470
بينها الشموع المعطرة.. أدوات منزلية تراكم السموم بالرئتين وتسبب السرطان
متابعات

دعا خبير طبي إلى ضرورة توخي الحذر عند استخدام العديد من الأشياء المنزلية وعلى رأسها الشموع المعطرة ومنتجات التنظيف ومعطرات الهواء؛ إذ إنها يمكن أن تؤدي إلى انخفاض جودة الهواء وتراكم السموم على الرئة والتسبب في إصابتها بالسرطان، كما قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

الشموع المعطرة

وأوضح الدكتور أمير خان، أنه في حين أن الشموع المعطرة وأعواد البخور قد تخفي أي روائح غير مرغوب فيها إلا أنها حتماً تضر بالرئتين وقد تسبب السرطان؛ كونه ينبعث منها جزيئات صغيرة من الملوثات تؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي.

مستحضرات تنظيف

وبحسب ما نقلت “الديلي ستار”، حذر خان من الإسراف في استخدام منتجات التنظيف وكذلك ضرورة اتخاذ تدابير معينة عند استخدامها، وذلك مثل تلك التي تعمل على تلميع الأثاث، وكذلك ومعطر الهواء، ومنظف السجاد، ومنظف الأفران.

وأشار إلى أن هذه الفئة ينضم إليها أيضاً البخاخات مثل مزيل العرق، ومثبت الشعر، وجميعها تحتوي على مركبات عضوية تهيج عند استنشاقها مجرى الهواء، وتسبب الغثيان وتضر بأعصابنا؛ لذلك يجب ارتداء أقنعة واقية عند استخدامها تجنباً للخطر.

المدافئ المنزلية

وحث الخبير الطبي على ضرورة توخي الحذر الشديد عند استخدام مواقد حرق الأخشاب لتهيئة المدافئ المنزلية؛ لأنها يمكن أن تطلق جسيمات سامة صغيرة بما يكفي لتدخل مجرى الدم وتنتقل في جميع أنحاء الجسم، وتستقر في القلب والدماغ والأعضاء الأخرى، ويمكن أن يكون لها آثار صحية خطيرة؛ للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي؛ لأن بعضها سام.