احدث الأخبار

جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أكثر من 2000 ساعة تطوعية.. رئيس مدينة العيون يكّرم المتطوعين لمساهمتهم الفاعلة في شهر رمضان عبر “متحف حكاية المهرجان”.. “إثراء” يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عامًا تعليم الأحساء يستهدف تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة ارتفاع أسعار النفط في بداية التعاملات الآسيوية اليوم لرصد التزام القطاع الخاص.. غرفة الشرقية تُنظم ورشة “حماية الأجور نحو امتثال فعال” أكد على دعم القيادة.. نائب أمير الشرقية يلتقي رجال وسيدات ورواد الأعمال بالأحساء منها الشرقية.. استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى الإثنين المقبل الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بمشاركة 45 حكمًا.. لجنة الحكام بالأحساء تختتم الدورة التدريبية لحكام كرة القدم في المنطقة الشرقية..القبض على شخص لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو) مكافحة المخدرات تقبض على مقيمين بالمنطقة الشرقية لترويجهما مادة الميثامفيتامين

“مركز الحياة الفطرية” يطلق برنامجًا بحثيًا لدراسة وتقييم الشعاب المرجانية في البحر الأحمر

التعليقات: 0
“مركز الحياة الفطرية” يطلق برنامجًا بحثيًا لدراسة وتقييم الشعاب المرجانية في البحر الأحمر
https://wahhnews.com/?p=33904
“مركز الحياة الفطرية” يطلق برنامجًا بحثيًا لدراسة وتقييم الشعاب المرجانية في البحر الأحمر
الواحة نيوز

أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية برنامج مسوحات حقلية على البحر الأحمر، شملت دراسة أكثر من ٤٠٠ موقع، وتغطي الدراسة عددًا من البيئات البحرية المهمة مثل الشعاب المرجانية والحشائش البحرية وأشجار المانجروف.

وتهدف الدراسة إلى تحديد المناطق ذات الحساسية العالية والأهمية البيئية وذلك لوضع خط أساس مستقبلي يهيئ لإنشاء مناطق محمية بحرية في البحر الأحمر للمحافظة على النظم البيئية البحرية وتنوعها الأحيائي وتحقيق استدامتها.

يذكر أن البحر الأحمر يضم تنوعًا أحيائيًا فريدًا ويضم ٢٪ من أفضل الشعاب المرجانية في العالم التي يركز المركز على تقييمها وحمايتها لأهميتها الكبيرة في استدامة النظم البيئية البحرية، كما أنها ركيزة لتوازن البيئة البحرية وثراء تنوعها الأحيائي وموئل مهم للأسماك.

وتتنوع أشكال الشعاب المرجانية وأحجامها في البحر الأحمر الذي يحتوي على أكثر من ٣٠٠ نوع، منها أنواع فريدة تستوطن البحر الأحمر فقط تتفرد بجمالها حيث تعد وجهة سياحية مهمة وتتميز بتحملها للظروف البيئية القاسية مقارنة ببقية الشعاب المرجانية في العالم.

ويأتي هذا البرنامج امتدادًا لجهود المركز في دراسة و إعادة تقييم الشعاب المرجانية في المملكة وإعادة تأهيل المتضرر منها لتحقيق أهم مستهدفات المركز في الحفاظ على الموائل البحرية والتنوع الأحيائي في البيئات البحرية واستدامتها.