الاطباق التفاعلية ومبادرة الاطفال ( احساؤنا نظيفة ) في مهرجان ” تمور الاحساء “

التعليقات: 0
الاطباق التفاعلية ومبادرة الاطفال ( احساؤنا نظيفة ) في مهرجان ” تمور الاحساء “
https://wahhnews.com/?p=14768
الاطباق التفاعلية ومبادرة الاطفال ( احساؤنا نظيفة ) في مهرجان ” تمور الاحساء “
الواحة نيوز
ابدى مسؤولين اعجابهم بمهرجان تسويق تمور الاحساء المُصنّعة (ويا التمر أحلى 2023) والذي تنظمه امانة الاحساء بالتعاون مع شركاءها بقلعة الأمانة التراثية وما يتميز به من تنظيمات وفق اعلى المستويات .
وأشاد سفير دولة قطر لدى المملكة بندر بن محمد العطية بمايقدمه المهرجان من منتوجات مبتكرة للتمور ، وحرص الشباب الاحسائي على تطويع أجزاء النخلة في صناعات متعددة مرتبطة بثقافة وعادات المجتمع .
في حين قال معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف ان التنوع الإبداعي في صناعة التمور بمهرجان تسويق تمور الاحساء امر يدعو للفخر ، وان الوزارة حريصة على تنمية وتطوير هذه الصناعة  بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة لمنتج زراعي هام يعتبر ثروة من ثروات هذا الوطن المعطاء .
وذكر الرئيس التنفيذي لمركز برنامج جودة الحياة خالد البكر ان المهرجان وبمايحويه من صناعات تحويلية للتمور وبأفكار غير تقليدية يُمثل مجهودات متميزة للقائمين عليه والمشاركين فيه من مصانع وتجار وحرفيين ، اضافةً الى الفعاليات المصاحبة ، معرباً عن تطلعاته في ان يُسهم المهرجان في النقله النوعية بمجال صناعة التمور والاستثمار الأمثل لاجزاء النخلة .
ممروس وايس كريم
وفي ركن المطبخ التفاعلي تفاعل الحضور مع اعداد طبق (الممروس) أحد أشهر الاطباق الاحسائية القديمة التي تُقدم في الافراح والمناسبات ، كما شهد المطبخ تقديم طبق        ” محمرة الروبيان بالدبس ” والمكون من الأرز والروبيان مُضافاً اليهم الدبس والهيل والبصل ، وجذب منتج “ايس كريم الرطب” الزوار بنكهته المميزة والمكون من رطب الخلاص والحليب بدون أي إضافات.
احساؤنا نظيفة
الى ذلك شهد معرض عبير الاحساء للفنون التشكيلية إقامة مبادرة الإدارة العامة للنظافة بأمانة الاحساء والمتمثلة في ورشة فنية للأطفال تحت شعار (احساؤنا نظيفة وملونة) قدمتها الفنانة التشكيلية كريمة المسيري وسط مشاركة لافتة من الأطفال، حيث تم توزيع كراسة التلوين على المشاركين بهدف مشاهدة الصور والتلوين بأفكار توعوية هادفه.
كمايشهد المعرض مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين من جمعية الثقافة والفنون بالأحساء في الرسم المباشر امام الزوار ويتعدد ذلك مابين الرسم وفن الخط العربي.
حِرفة النِجارة    
في الفريج التراثي بقلعة الأمانة سجل تواجد الحِرفي احمد البحارنة المختص بحرفة (النجارة) وابنه عباس ” 11 عاما ” نموذجاً شاهداً للحفاظ على هذه الحرفة بعد ان نقل الاب تجربته لإبنه.
وأشار البحارنه الى انه تعلم الحِرفه من خلال متابعته لبعض الحرفيين المختصين حتى اجادها، مشيراً الى انه بواسطة هذه الحرفة يصنع  المجسمات التي تجمع الماضي بالحاضر وكذلك الأبواب والنوافذ التراثية والصناديق وغيرها من المصنوعات الخشبية الأخرى ، لافتاً الى انه حرص على تعليم ابنه المحب لهذه الحرفة مع اهتمامه بدراسته ، مؤكداً ان الحِرف اليدوية كنز يجب المحافظة عليها بتشجيع كل من يرغب تعلمها .
 دار الخير
يمثل مركز دار الخير التابع لجمعية البر بالأحساء دورا هاما من خلال تعريف الزوار بما يقدمه من خدمات اجتماعية في مجالات اختصاصه ، وتحقيق الأهداف من خلال نشر الوعي في الاهتمام بنعم الله والعناية بها ، والتكامل والتطوير في العمل الخيري ، ويقوم المركز بمشروعات عدة ومنها الاستفادة من فائض الطعام ( حفظ النعمة ) وتوزيعه على الفئات المستهدفة من الاسر المستفيدة على مستوى المحافظة ، وأيضاً مشروع الاستفادة من فائض الملابس المستعملة ( كساء) باستثمار فائض الملابس بمخرجات تحقق عوائد على الجمعية والاسر المستفيدة منها عن طريق جمع الملابس من الحاويات المصممة خصيصا لهذا الغرض .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>