احدث الأخبار

“بيئة الأحساء” تدشّن أسبوع البيئة 2024.. تحت شعار “تعرف بيئتك” بالصور.. “تعليم الأحساء” يطلق حملة التسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام القادم 1446هـ خلال العام 2023.. تطبيق “نسك” يتصدر الأكثر تحميلًا بين قطاع السفر في المملكة منها المنطقة الشرقية.. إدارة المجاهدين توجه 4 ضربات قوية ضد تجار السموم إلزام منسوبي الجهات الحكومية بارتداء الزي الوطني داخل عملهم الفتح والسلام إلى ممتاز شباب اليد افتتاح مطار الأحساء… نقلة نوعية في الرحلات الجوية والاستثمار الاقتصادي نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس الجمعية التعاونية لموظفي السكة الحديدية بالدمام أمير الشرقية يقلد قائد قوة أمن المنشآت برأس تنورة رتبته الجديدة (لواء) للرجال والنساء.. وزارة الدفاع تعلن بدء استقبال طلبات الراغبين في التقدم على الوظائف العسكرية اليوم عبر منصة أبشر.. “المرور” يطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة أطلق النار على آخر.. تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية

تصل إلى 500 ألف ريال.. عقوبة تزوير البيانات المقدمة لـ “حساب المواطن”

التعليقات: 0
تصل إلى 500 ألف ريال.. عقوبة تزوير البيانات المقدمة لـ “حساب المواطن”
https://wahhnews.com/?p=14713
تصل إلى 500 ألف ريال.. عقوبة تزوير البيانات المقدمة لـ “حساب المواطن”
الرياض

يواجه التزوير في البيانات المقدمة إلى “حساب المواطن”، عقوبة مشددة وفق ما نصت عليه لائحة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد تصل إلى السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500.000 (خمسمئة ألف) ريال.

وقالت “خدمة المستفيدين” في حسابها بموقع “تويتر”، إنه في حال وجود عقد ايجار كمستند لإثبات الاستقلالية لابد أن يكون عقد إيجار موحد (ساري الصلاحية) من شبكة إيجار باسم المتقدم بالطلب، وسيتم مطابقة بياناتك المفصح عنها مع الجهات ذات العلاقة، وفي حال عدم صحة المعلومات فإن ذلك يعرضك للجزاءات وفق سياسات وضوابط البرنامج”.

واحتفظت وزارة الموارد البشرية بحق استرداد ما صرف للمستفيد دون وجه حق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، وذلك في حال قيامه بتقديم بيانات أو معلومات غير صحيحة، أو إخفائها، أو عدم الإفصاح عنها، أو عدم قيامه بتحديثها.

شروط التسجيل في حساب المواطن

وفيما يلي اللائحة التي تشترط الوزارة الموافقة عليها قبل إرسال طلب التسجيل في “حساب المواطن”:

يعد تقديمك لبرنامج حساب المواطن قبولٌ منك للأحكام الواردة أدناه، الرجاء قراءتها بعناية في حال موافقتك على ما جاء فيها.

أقر وأتعهد أنا المتقدم (عن نفسي وعن التابعين لي) بما يلي:

1. جميع البيانات والمستندات والوثائق التي أفصحت عنها أو قمت بإرسالها صحيحة وكاملة وحديثة وتعكس الواقع حتى تاريخه.

2. التزامي بعدم إخفاء أي معلومة تطلب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإفصاح عنها، وأتحمل كافة المسؤولية القانونية وآثارها في حالة ثبوت العكس.

3. التزامي بتحديث بياناتي لدى البرنامج كل ما طرأ تحديث أو تغيير على حالتي الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية سواء لي أو لأحد التابعين لي.

4. يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تأجيل أو استبعاد طلبي أو استرداد ما صرف لي دون وجه حق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، وذلك في حال قيامي بتقديم بيانات أو معلومات غير صحيحة، أو إخفاءها أو عدم الإفصاح عنها، أو عدم قيامي بتحديثها.

5. إذا ثبت قيامي بتزويد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمعلومات أو مستندات أو وثائق غير صحيحة فيحق للجهات المختصة اتخاذ كافة الإجراءات وتطبيق العقوبات النظامية بحقي المنصوص عليها في الأنظمة ومنها النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/11) وتاريخ 18/2/1435هـ من عقوبة تصل إلى السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية بمقدار 500.000 (خمسمئة ألف) ريال.

6. يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاطلاع على حساباتي البنكية والاستثمارية أو حسابات المؤسسات والشركات ومثيلاتها التي امتلكها أو امتلك جزء منها للتحقق منها، كما يحق لها طلب معلوماتي الائتمانية لدى شركات المعلومات الائتمانية، وأي معلومات مالية أو استثمارية، ومعلومات أية دخول مستحقة لي سواء من العمل لدى القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي أو غيرها.

7. يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإفصاح عن أي معلومات تنص الأنظمة على جواز الإفصاح عنها.

8. يحق لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية استخدام المعلومات والبيانات وأي مستندات أو وثائق تم تقديمها لاستخدامها في إحصائيات دون أن تؤدي للكشف عن هويتي أو أي من معلوماتي الشخصية.

9. لا يعني تقديمي لبرنامج حساب المواطن بأي حال من الأحوال استحقاقي للبدل النقدي، وتقوم الوزارة بدراسة طلبي واتخاذ ما تراه مناسبًا وفق آليات العمل لديها وأوليات الصرف المعمول بها لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

10. أوافق على منح الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حق طلب وتحصيل ما يلزمها أو تحتاج إليه من معلومات تخصني أو تخص تعاملاتي المالية المدنية أو التجارية أو العقارية أو غير ذلك من المعلومات وأيا كان نوعها بما يشمل المعلومات لدى الجهات الحكومية وشبه الحكومية ذات العلاقة، كما أوافق على منحها حق تبادل تلك المعلومات مع الجهات الحكومية والخاصة.

11. علمي وإقراري بأنه سيتم دراسة الطلب واتخاذ قرار الاهلية لبرنامج حساب المواطن وفقًا للإجراءات وضوابط البرنامج، ومن ثم الرد بالموافقة أو الرفض حسب الأحقية.
إقرار بصحة البيانات وتعهد بالالتزام

5 خطوات لتغيير البيانات

كشف “حساب المواطن” عن خطوات تغيير البيانات للمستفيدين، في حال حدوث تغير في مصادر الدخل.

وحددت “خدمة المستفيدين” في حسابها عبر موقع “تويتر”، الخطوات في حال طرأ أي تغيير على البيانات في الآتي:

-يجب التوجه إلى حسابك عن طريق أيقونة (تفاصيل الطلب – الإفصاح عن الدخل).

-تغيير الحالة الوظيفية إلى (لا توجد وظيفة).

-حذف الدخل المسجل.

-ثم الضغط على أيقونة (حفظ).

-سيتم دراسة بياناتك واستحقاقك مرة اخرى.

برنامج حساب المواطن

وحساب المواطن هو برنامج حكومي بدأ في ديسمبر 2017، ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة.

وصرح البرنامج في وقت سابق بأن الدعم الإضافي المقدم من البرنامج سيستمر لمدة ثلاثة أشهر وحتى دفعة شهر مارس 2023.

وقال: “سيستمر الدعم الإضافي المقدم من البرنامج لمدة ثلاثة أشهر وحتى دفعة شهر مارس 2023، على أن يراعى في ذلك حجم الأسرة وإجمالي الدخل، ولمعرفة قيمة استحقاقك يمكنك استخدام الحاسبة التقديرية عبر الرابط http://ca.gov.sa”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>