احدث الأخبار

العد التنازلي بدأ.. “زاتكا”: غرامات بانتظار المتأخرين عن إقرارات مايو “التجارة” تُشهر بثلاثة متورطين في جريمة تستر بنشاط المقاولات الموارد البشرية تعلن فتح باب التسجيل للعام التأهيلي بمراكز الرعاية النهارية 1448هـ استدعاء 1169 مركبة Lucid Air Pure لخلل قد يؤدي إلى انفصال عمود الدوران لاستثمار أحد أصولها.. العيون الخيرية توقّع عقدًا استثماريًا بقيمة تتجاوز 9 ملايين ريال الأحساء في المركز الثالث.. أمير الشرقية يرعى انطلاق جائزة التميز في السلامة المرورية بمناسبة تعيينه.. أمير الشرقية يستقبل رئيس المحكمة التجارية بالدمام 3 عادات صحية ترفع متوسط العمر المتوقع إلى 80 عامًا جريمة مروعة في شارلوت.. تفاصيل مقتل الطالب الكويتي سعيد الطبطبائي أقل من 10 أيام.. النقل تعلن قرب انتهاء مهلة الاعتراض على المخالفات جمعية أمل لذوي الإعاقة السمعية بالأحساء في ضيافة “المغلوث” الإنذار الأصفر.. موجة حارة وارتفاع في درجات الحرارة على الأحساء وأجزاء من الشرقية

الشرقية تحوّل المخلفات الزراعية إلى ثروة: 600 ألف طن سنويًا بقيمة تتجاوز 90 مليون ريال

التعليقات: 3
الشرقية تحوّل المخلفات الزراعية إلى ثروة: 600 ألف طن سنويًا بقيمة تتجاوز 90 مليون ريال
https://wahhnews.com/?p=86135
الشرقية تحوّل المخلفات الزراعية إلى ثروة: 600 ألف طن سنويًا بقيمة تتجاوز 90 مليون ريال
الواحة نيوز

نجحت المنطقة الشرقية في تحويل تحدي المخلفات الزراعية إلى فرصة اقتصادية وبيئية واعدة، حيث ارتفعت نسبة الاستفادة منها خلال العشر سنوات الماضية إلى 30%، لتتحول إلى أسمدة عضوية ومحروقات ذات قيمة سوقية عالية.

ويقدر حجم هذه المخلفات التي تتم معالجتها سنوياً بأكثر من 600 ألف طن، وبقيمة اقتصادية تتجاوز 90 مليون ريال، مما يفتح آفاقاً استثمارية واسعة في هذا القطاع الحيوي.
وتشمل هذه المخلفات بقايا الصناعات الغذائية ومحاصيل المزارع من الفواكه والخضروات، والتي كانت تشكل عبئاً بيئياً في السابق.

وأوضح المهندس أحمد الربح، مدير مركز البذور بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن حجم المخلفات النباتية في المنطقة ارتفع من 400 ألف طن ليصل إلى 600 ألف طن سنوياً، مع نسبة استفادة تتراوح حالياً بين 50% و80%، وهو ما يعكس القفزة النوعية التي شهدها هذا المجال.
وأكد المهندس أحمد الفرج، مدير قسم الثروة النباتية بفرع الوزارة، أن القطاع الزراعي في المنطقة الشرقية يعد قطاعاً كبيراً، تتركز حيازاته الزراعية في الأحساء والقطيف والجبيل.

وأشار إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة لعبت دوراً محورياً في هذا التحول عبر إطلاق برامج ومبادرات نوعية للمزارعين، تهدف إلى تمكينهم من استغلال هذه الموارد بالشكل الأمثل.
وقال تتضمن جهود الوزارة عقد ورش عمل ودورات تدريبية وندوات إرشادية لتعريف المزارعين بآليات تحويل المخلفات إلى أسمدة وأعلاف حيوانية، مما يقلل من تكاليف الإنتاج التشغيلية لديهم بشكل مباشر.
كما استحدثت الوزارة مؤخراً مشروعاً لمنح تصاريح رسمية للمزارعين والمستثمرين لإنشاء وحدات معالجة داخل المزارع، وهي خطوة تهدف إلى تشجيع الاستثمار وتسهيل عملية التحويل.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    سؤال
    ماهي المخلفات الزراعية ؟؟؟ 👇
    برسيم
    سعف
    نخلة تالفة
    التلال
    اللقاح
    الجدب
    التمر
    الليف ( ليف النخلة )
    واشياء أخرى

  2. ٢
    زائر

    سؤال
    ماهي المخلفات الزراعية ؟؟؟ 👇
    برسيم
    سعف
    نخلة تالفة
    التلال
    الافراح
    الجدي
    التمر
    الليف ( ليف النخلة )
    واشياء أخرى

    • ١
      زائر

      المخلفات يعني الزبايل كرم الله القارئين

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>