احدث الأخبار

بالصور.. تكريم مؤثر للمعلم خالد العويس في يوم تقاعده بمتوسطة صهيب الرومي برئاسة الملك سلمان.. مجلس الوزراء يوافق على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار تحذير طبي عاجل: الماء الزائد خطر على مرضى القلب صيفًا العيون الخيرية تودع أكثر من 200 ألف ريال للمستفيدين من برنامج الزكاة جمعية مهندسات سعوديات تحتفي باليوم العالمي للمهندسات.. وتؤكد دور المرأة في تحقيق الاستدامة خلال اطلاعه على “البيئة الخضراء”.. وكيل محافظة الأحساء يثمّن دعم محافظ الأحساء للقطاع غير الربحي محافظ الأحساء يقلّد مدير شرطة المحافظة وعددًا من الضباط رتبهم الجديدة محافظ الأحساء يُثمّن دعم أمير الشرقية بعد تحقيق المحافظة جائزة التميز بالسلامة المرورية  وكيل محافظة الأحساء يطّلع على خطط جمعية أمل لذوي الإعاقة السمعية أمير الشرقية ونائبه يقدمان التعازي لأسرة الفراج تقنية الأحساء للبنات تكرّم المدربات المرشحات ضمن مبادرة تحفيز المدربين إلزام تسجيل البصمة لإصدار وتجديد جواز السفر لمن فوق 10 سنوات

أمين الشرقية يدعو لتأسيس مراكز بحثية وحاضنة ابتكار لدعم الاستدامة البيئية من خلال الابتكار التقني

التعليقات: 0
أمين الشرقية يدعو لتأسيس مراكز بحثية وحاضنة ابتكار لدعم الاستدامة البيئية من خلال الابتكار التقني
https://wahhnews.com/?p=71953
أمين الشرقية يدعو لتأسيس مراكز بحثية وحاضنة ابتكار لدعم الاستدامة البيئية من خلال الابتكار التقني
الواحة نيوز

تُشارك أمانة المنطقة الشرقية في أعمال المؤتمر والمعرض الثاني للمستقبل الأخضر المستدام في المملكة (GiKS)، المُقام في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، الذي يركز على الابتكار التقني في خدمة الاستدامة البيئية، سعيًا لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأكد معالي أمين الشرقية المهندس فهد الجبير، خلال مشاركته في جلسات المؤتمر, أهمية تأسيس مراكز بحثية جديدة في المنطقة الشرقية، لدراسة التحديات البيئية وتطوير حلول مبتكرة تعتمد على أحدث التقنيات، إلى جانب إطلاق مبادرات لتعزيز الأبحاث في مجال الاستدامة البيئية، من أبرزها إنشاء منصة رقمية مشتركة وحاضنة ابتكارية، بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وسلّط الضوء على التحديات البيئية الكبرى التي تواجه العالم، مثل: التصحر وتدهور الأراضي، ونقص الغذاء والأمن الغذائي، وندرة المياه، إضافة إلى تلوث الهواء، وتدهور التنوع البيولوجي، وزيادة الانبعاثات الكربونية، إلى جانب الابتكار التقني في تعزيز الاستدامة البيئية، مشيرًا إلى دور استخدام الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء؛ لتحسين إعادة التدوير ومعالجة النفايات، وتقنيات الزراعة الذكية، ودور الذكاء الاصطناعي في مراقبة ورصد البيئة.

وناقش معاليه أهمية تقليل انبعاثات قطاع النقل بنسبة 25% بحلول 2030 من خلال تطوير وسائل نقل تعتمد على الطاقة الكهربائية، والجهود المبذولة في مجال المباني الذكية والمستدامة؛ التي تهدف إلى تقليل استهلاك الطاقة في المباني بنسبة 40 – 60% من خلال استخدام تقنيات ذكية لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى خفض استهلاك المياه بنسبة 30 – 40%، والابتكارات في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة النظيفة.

وأكد معاليه, دور الابتكار التقني في تحقيق رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن الجامعة هي مركز للابتكار البيئي وتدعم جهود الاستدامة من خلال أبحاث متعددة التخصصات، إلى جانب مشاركة الأطراف المختلفة والفاعلة في المنطقة الشرقية لتحقيق الأهداف البيئية وتعزيز الحلول المستدامة، كما اقترح شراكة لإنشاء “حاضنة ابتكار خضراء”، تركز على أبحاث الاستدامة البيئية متعددة التخصصات، ودعم الطلاب لتحويل الأفكار إلى مشاريع تطبيقية، بجانب إطلاق تحديات وجوائز بحثية سنوية، بالإضافة إلى منصة رقمية مشتركة.

يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية تشارك ضمن المؤتمر والمعرض الثاني للمستقبل الأخضر المستدام، في أجنحة المعرض، ويستعرض جناحها التحول الرقمي للمدن الذكية عبر أهم التطبيقات والحلول الداعمة لهذا التحول، وحلولًا مستدامة مبتكرة مثل مركبة الفحص الذكية، وقالب الأرصفة الاقتصادي البيئي، إضافة إلى بيئة حضرية نابضة بالحياة من خلال استعراض التدخلات الحضرية المبتكرة والحدائق المميزة في المنطقة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>