احدث الأخبار

الخليج يفوز على الهدى ويؤجل حسم لقب ممتاز اليد.. والصفا يتغلب على النور جديد مشاريع الأحساء.. أرامكو السعودية تبدأ في إنشاء مدرستين لذوي الاحتياجات الخاصة  ذوي الإعاقة بالأحساء يحصل على الميدالية الذهبية في بطولة “الباراكاراتيه” نيابة عن نائب أمير الشرقية.. وكيل المنطقة يفتتح بطولة كرة المرمى الأمير سعود بن طلال يستقبل مديرة مؤسسة رعاية الفتيات بالأحساء  الأسر الكافلة بالأحساء تحتفل باليوم العالمي للموارد البشرية 2024 بالأسماء.. 24 لاعبًا في قائمة شباب أخضر اليد استعدادًا للبطولة الآسيوية 2024م باستقبال رسمي وحافل.. أبطال المملكة المشاركون في “آيسف 2024” يصلون أرض الوطن ماذا تعرف عن المروحية التي كانت تقل رئيس إيران؟.. لها استخدامات متعددة صور وفيديو لتحطم طائرة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته.. ولحظة العثور عليها 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكة بعد مشاركتها في يوم المرأة الكويتية.. رئيس “مهندسات سعوديات” تشيد بدور هيئة المهندسين السعودية

لا تترك وجبة الإفطار.. نصائح بشأن اختيار الأطعمة ومواعيد الوجبات لنوم جيد

التعليقات: 0
لا تترك وجبة الإفطار.. نصائح بشأن اختيار الأطعمة ومواعيد الوجبات لنوم جيد
https://wahhnews.com/?p=54846
لا تترك وجبة الإفطار.. نصائح بشأن اختيار الأطعمة ومواعيد الوجبات لنوم جيد
الواحة نيوز

كشفت بعض الدراسات التي أجريت في مجال “التغذية الزمنية” (Chrononutrition)، عن أن اختيار الأطعمة ومواعيد الوجبات المناسبة يحسّن النوم وجوْدته بنسبة كبيرة؛ بينما قد تتسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية في زيادة الأرق.

أهمية الفواكه والخضروات

وفي الدراسات، حسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، جاء أن النظام الغذائي المتوسطي، الذي يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات؛ قد يحسّن نوعية النوم ويقلل من اضطراباته.

ويرتبط اتباع نظام غذائي صحي، بانخفاض في أعراض الأرق؛ وفقًا لمراجعة نُشرت لـ37 دراسة شملت ما يقرب من 600 ألف مشارك، حسب الصحيفة.

أهمية وقت تناول الطعام

وأكدت الدراسة أن وقت تناول الطعام على الساعة البيولوجية الداخلية، التي تنظم الوظائف الفسيولوجية والسلوك؛ بما في ذلك النوم؛ إذ تقول مديرة برنامج طب النوم السلوكي في جامعة يوتا، كيلي بارون: “هناك إيقاع لجهازنا الهضمي. تناول الطعام في الوقت غير المناسب يمكن أن يسبب اضطرابًا داخليًّا”.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن حوالى ثلث البالغين الأمريكيين لا يحصلون على قسط النوم الموصى به، وهو 7 إلى 9 ساعات.

أما إيما نايدو، طبيبة نفسية متخصصة في التغذية ونمط الحياة بمستشفى ماساتشوستس العام في مدينة بوسطن الأمريكية، تقول إن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والأسماك واللحوم الخالية من الدهون غير المصنعة؛ يعزز النوم، عن طريق تقليل الالتهاب وتوفير العناصر الغذائية التي تعزز الناقل العصبي السيروتونين وهرمون الميلاتونين.

وتضيف: “كما يحافظ على توازن ميكروبيوم الأمعاء؛ مما قد يساعد في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية”.

وحسب “وول ستريت جورنال”، تُظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام قريبًا من وقت النوم، لديهم جودة نوم منخفضة؛ حيث يعتقد الباحثون أن هذا قد يرتبط جزئيًّا بدرجة حرارة الجسم، الذي يبرد عادة قبل النوم، وهذا جزء مهم من إيقاع الساعة البيولوجية، بينما على العكس فإن عملية الهضم تسخن الجسم؛ مما يعيق هذه العملية.

وتقول مديرة مركز التميز لدراسة النوم والإيقاع البيولوجي في جامعة كولومبيا، ماري بيير سانت أونغ: “معدتك تعمل بجهد كبير بينما تحاول أنت الاسترخاء”.

لهذا ينصح الأطباء بتناول العشاء قبل ساعتين إلى 3 ساعات على الأقل من وقت النوم، لإعطاء مساحة من الوقت لهضم الطعام.

أهمية وقت الإفطار

وأظهرت  الدراسات أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار لديهم نوعية نوم أقل، حيث تقول “سانت أونغ”: “عندما لا نتناول وجبة إفطار، نميل إلى الشعور بالمزيد من الجوع ليلًا، وهذا يهيئنا لاتخاذ خيارات غذائية أسوأ بالقرب من وقت النوم”.