احدث الأخبار

أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية برعاية المدير العام.. “تعليم الأحساء” يقيم “ملتقى المعلم الباحث” الغذاء والدواء تعلق على فيديو “خطورة الإندومي”.. ماذا قالت؟ “أخصائية تغذية” تصدم محبي المشروبات الغازية: يجب ألا تتجاوز 3 أسبوعيًا عبر موقعها الرسمي.. “تنظيم الإعلام” تبدأ في إصدار تصاريح تغطية موسم الحج يتبقى أسبوعًا وحدًا ويمتد 6 أشهر.. أمريكا تترقب بدء “موسم أعاصير الأطلسي” تعليم الشرقية يكرّم الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية ضبط مخالفًا لنظام البيئة لتلويثه البيئة بتفريغ مواد خرسانية في المنطقة الشرقية تحت شعار “مواجهة التناقضات الرقمية”.. “إثراء” يختتم قمة الاتزان الرقمي”سينك” إدانة 5 مستثمرين وشركة محلية وإلزامهم بدفع بدفع 4.8 ملايين ريال لمخالفة نظام السوق المالية تعيين أبوحيد رئيسًا للمؤسسة العامة للري تصفيات آسيا.. مانشيني يعلن قائمة المنتخب السعودي لمواجهتَي باكستان والأردن

في ٢٠٢٤.. أمانة الأحساء تستهدف زراعة 800 ألف شجرة

التعليقات: 4
في ٢٠٢٤.. أمانة الأحساء تستهدف زراعة 800 ألف شجرة
https://wahhnews.com/?p=54781
في ٢٠٢٤.. أمانة الأحساء تستهدف زراعة 800 ألف شجرة
الواحة نيوز

كشف المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل عن أن الرُبع الأول من العام الجاري 2024 ، شهد زراعة 147865 ( أشجار وشُجيرات ) تحقيقاً للمستهدفات المحورية لمبادرة السعودية الخضراء والالتزامات المرتبطة لهذا العام والمُتمثلة في زراعة 800 ألف شجرة .

ونوه بووشل إلى أن الأمانة سعت إلى تفعيل العديد من البرامج والتي تأتي ضمن اهداف مبادرة السعودية الخضراء ومنها ( تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال ربط رخصة إيصال التيار الكهربائي للمنازل الجديدة باشتراط زراعة 3 أشجار مع تكفل الأمانة بتأمينها بعد رفع طلب إلكتروني بذلك.

إضافة إلى تكثيف جهود الأمانة في زراعة الأشجار في الحدائق والمنتزهات والطرقات الرئيسية والميادين ومشاريع رفع كفاءة الطرق والجسور والأنفاق.

وتعزيز مشاركة القطاعات الحكومية في المبادرة عبر تأمين الأمانة للأشجار والمشاركة في زراعتها بمرافق تلك القطاعات.

كما تضمن ذلك أيضاً دعم مدارس التعليم العام والإسهام في أعمال التشجير في الجوامع والمساجد، تخصيص الأركان في مختلف الفعاليات المجتمعية بهدف توزيع شتلات الأشجار، و الانتهاء من مشروع إنشاء 14 حديقة ضمن مشاريع أنسنة المدن والتي من أهدافها زيادة الغطاء النباتي ورفع معدل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء.

وتنفيذ مشروع البيوت المحمية و”البذارة الزراعية” والذي يستهدف مضاعفة الإنتاج السنوي لمشتل الأمانة الزراعي في العام الواحد إلى نصف مليون شتلة “أشجار وشُجيرات”.

و الأمانة بدأت مؤخراً مبادرة “نزرع لك” والهادفة إلى زراعة الأشجار أمام منازل المواطنين وذلك بعد التقديم على المبادرة عبر بوابة الأمانة الإلكترونية.

وتأتي هذه الخدمة امتداداً لمساعي الأمانة نحو تنمية الغطاء النباتي وتعزيز السلوكيات الإيجابية للحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة ).

كما تعد الأمانة عضواً فاعلاً في لجنة المحافظة على واحة الأحساء والتي يرأسها سمو المحافظ ، حيث تهدف هذه اللجنة إلى حماية الواحة والمساهمة في الحفاظ على الرقعة الزراعية واستدامتها.

من ناحيته أوضح مدير الإدارة العامة للحدائق والمنتزهات محمد السليمان أن الأمانة تستهدف الإسهام في زيادة الغطاء النباتي من خلال زراعة 800 ألف شجرة وُشجيرة خلال العام الحالي والذي تم في رُبعه الأول ( زراعة 130833 أشجار وشجيرات، مشاركة المجتمع في زراعة 15232 شجرة ، تشجير اسوار 16 مقبرة بنحو 1800 شجرة).

لافتاً إلى أن الأمانة عملت على دراسة وتحديد المسارات والمهام الداعمة لتحقيق المستهدفات المحورية للمبادرة ويتمثل ذلك في ” تطوير دليل النباتات المعتمدة حسب المناخ المحلي ، دراسة إنتاجية مشتل الأمانة وإمكانية تغطية الاحتياج من النباتات وطرق تطويرها، و دعم آليات تستهدف إشراك المجتمع المحلي والقطاع الخاص في مجال التشجير ، وتوفير قاعدة بيانات رقمية موحدة للاطلاع على مؤشرات الأداء، تحديث البرنامج الزمني والخطة التنفيذية لأعمال تشجير أسوار المقابر ودعم المشاركات التطوعية في ذلك ” .

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائر

    ارض حديقةبجوارمسحدالهاشمي بحي الخالديةبالهفوف مخصصةحديقةلم يتم الشروع بترتيبهاوزراعتهاكمصطح اخضر لخدمةالاهالي وتعدمتنفس والقضاءعلى الاتربة

  2. ٣
    زائر

    بارك الله في جهودهم،ومن الجدير بالذكر هو ما سبقت به بلدية الأحساء بلديات المملكة في عام ١٤٠٤ تقريبا عندما ربطت إيصال التيار الكهربائي للمنزل بشهادة نظافة من البلدية تلزم بموجبها المستفيد من زراعة شجرتين عند منزله على الرصيف وتعطيها إياه من مشاتلها ومن مشاتل مكتب وزارة الزراعة في الأحساء ولكن للأسف الشديد لم يستمر العمل به أكثر من سنتين لشكوى تقدم بها أكثر من شخص على بلدية الأحساء لدى وزارة البلديات وصدر قرار بعدم إلزام المواطنين بذلك!!
    منذ ٤سنة تقريبا كم خسرت الأحساء من الأشجار؟

  3. ٢
    زائر

    تم ازالةمبنى المجاور لمسجدالهاشمي بحي الخالديةبالهفوف منذ3ثلاثةاشهرعلى ان يتم تحويل تلك القطةحديقة بالرغم من ان في المخطط اصلاحديقة وحتى تاريخة لم يتم تنفيذانشاءتلك الحديقة املنااستكمال المشروع وبشكل وبصفةعاجلة وحتى الان لم يتم زراعتها

  4. ١
    زائر

    تم ازالةمبنى المجاور لمسجدالهاشمي بحي الخالديةبالهفوف منذ3ثلاثةاشهرعلى ان يتم تحويل تلك القطةحديقة بالرغم من ان في المخطط اصلاحديقة وحتى تاريخة لم يتم تنفيذانشاءتلك الحديقة املنااستكمال المشروع وبشكل وبصفةعاجلة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>