احدث الأخبار

من متبرعتين لمريضة واحدة.. مستشفى الملك فهد التخصصي يجري عملية نادرة لزراعة كبد

التعليقات: 0
من متبرعتين لمريضة واحدة.. مستشفى الملك فهد التخصصي يجري عملية نادرة لزراعة كبد
https://wahhnews.com/?p=42491
من متبرعتين لمريضة واحدة.. مستشفى الملك فهد التخصصي يجري عملية نادرة لزراعة كبد
الواحة نيوز

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، من إجراء أول عملية معقدة ونادرة لسيدة في العقد السادس من العمر، مصابة بورم سرطاني بالكبد لعدة سنوات.

وبدأت الحالة مع الفريق الطبي لزراعة الكبد في المستشفى بقيادة استشاري جراحة الكبد والبنكرياس وزراعة الأعضاء ورئيس مركز زراعة الأعضاء الدكتور محمد القحطاني، وذلك بعد تشخيص إصابة السيدة بورم سرطاني بالكبد وتحتاج إلى متبرع، إلى أن توفرت متبرعة ملائمة ولكن حجم الفص الأيمن لكبدها كان صغيرًا ولا يكفي لزراعته لوحده، فكان لا بد من إحضار المتبرعة الثانية وهي إحدى ابنتيها، وتم عمل الفحوصات اللازمة لأخذ الفص الأيسر من كبدها حتى يتناسب حجم الفصين مع وزن والدتها.

وأجريت عملية زراعة الفص الأيمن والأيسر من متبرعين أحياء، بنجاح – ولله الحمد -، بعد تلك المعاناة والعديد من المحاولات، وتمكنتا المتبرعتان بعد ثلاثة أيام فقط من العملية من الخروج من المستشفى بصحة جيدة، إضافةً إلى نقل المريضة لجناح التنويم بصحة جيدة ووظائف كبد مستقرة.
الجدير بالذكر أن هذا الإجراء يعد من العمليات الجراحية المعقدة والمتقدمة، وتشكل تحديات جراحية وطبية وتخديرية متعددة لا يستطيع الكثير من المراكز العالمية أن يتخطاها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>