احدث الأخبار

أمير الشرقية يطّلع على مؤشرات التقدم في الخدمات والممكنات الرقمية

التعليقات: 0
أمير الشرقية يطّلع على مؤشرات التقدم في الخدمات والممكنات الرقمية
https://wahhnews.com/?p=42167
أمير الشرقية يطّلع على مؤشرات التقدم في الخدمات والممكنات الرقمية
الواحة نيوز

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بالإمارة اليوم، بحضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، على مؤشرات التقدم في الخدمات والممكنات الرقمية بالمنطقة التي أظهرت احتضان المنطقة لأكبر تكتل لاستثمارات الحوسبة السحابية على مستوى المملكة سواءً من حيث عدد المراكز أو إجمالي الاستثمارات وذلك بوجود 9 مراكز بيانات في المنطقة الشرقية من أصل 16 مركزًا على مستوى المملكة، بإجمالي استثمارات تبلغ 1.5 مليار ريال.
وأشاد سموه بدعم الحكومة الرشيدة لمنظومة الاتصالات وتقنية المعلومات والعمل الدؤوب والمستمرة لتعزيز التنمية الشاملة ودعم مسيرة التقدم الوطني في مختلف المجالات ومنها تطويع الممكنات الرقمية، مؤكداً أهمية تطوير الشراكة والجهود بما يمكن من إرساء بنية رقمية متينة ودائمة بالمنطقة.
واستمع سموه لشرح عن تطور خدمات الاتصالات والبنية التحتية في المنطقة الشرقية، حيث نما عدد المساكن المرتبطة بالنطاق العريض اللاسلكي 8 أضعاف من 3 آلاف منزل في 2017 إلى 24 ألف منزل في 2023 ، مع نمو نوعي في عدد المساكن المرتبطة بشبكة الألياف البصرية من 222 ألف منزل في 2017 وصولًا إلى أكثر من 630 ألف منزل اليوم بنسبة نمو تصل لأكثر من 180%, وعلى مستوى سرعات وجودة الإنترنت، حققت المنطقة قفزة بأكثر من 17 ضعفًا من 11 ميجابت/ث في 2017 لتصل اليوم إلى 187 ميجابت/ث حتى الربع الثالث من عام 2023.
كما اطلع على النمو النوعي في عدد الوظائف التقنية في المنطقة التي شهدت نمواً بأكثر من 60% بين 2018 و 2023 من 34 ألف وظيفة وصولاً إلى 56 ألف وظيفة، مع تحقيق نسبة توطين نوعية بلغت 64% وقصة نجاح في تمكين المرأة في المنطقة بنسبة 36% من خط أساس 15% في 2018.
وعلى مستوى ريادة الأعمال والثورة الصناعية الرابعة اطلع سموه على الجهود الحثيثة للارتقاء بريادة الأعمال في المنطقة الشرقية والتي تحتضن ثاني أكبر عدد من رواد الأعمال على مستوى المملكة بما يقارب 700 رائد ورائدة أعمال، وجهود الوزارة من خلال مركز كود لدعم ريادة الأعمال بالشراكة مع جامعة الملك فيصل والذي يحتضن اليوم 20 شركة ناشئة.
وفي ختام اللقاء، أعرب الوزير السواحه عن شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعمه ومتابعته المستمرة لسير مشروعات المنظومة الجاري تنفيذها بالمنطقة.
حضر اللقاء معالي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، ووكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد البتال، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي المشرف العام على التطور الإداري والتقنية بالإمارة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>