“وقاء” يعلن بدء حملة تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية

التعليقات: 0
“وقاء” يعلن بدء حملة تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية
https://wahhnews.com/?p=38106
“وقاء” يعلن بدء حملة تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية
الواحة نيوز

أعلن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”، عن بدء حملة تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية بالمملكة، للحملة الوطنية الثانية لمكافحة مرض الحمى القلاعية التي تشهدها المملكة تحت إشراف مركز وقاء؛ بهدف حماية القطاع الزراعي والثروة الحيوانية واستدامتها.
وأكد المركز، أن الفرق البيطرية المتخصصة بإدارات الصحة الحيوانية في فروع المركز المختلفة قد بدأت في أعمال تحصين المواشي المستهدفة ضمن الحملة التي تستمر لمدة 9 أسابيع ابتداءً من 1 / 10 / 2023 م وحتى 30 / 11 / 2023م، وتهدف لرفع وتعزيز مناعة المواشي القابلة للإصابة بالمرض.
وبيّن مركز وقاء، أن أعمال التحصين تتم من خلال زيارة المربين للفروع والوحدات الرئيسية لمركز وقاء بمناطق المملكة المختلفة، والتي تقوم بدورها بمباشرة طلبات التحصين المقدمة من قبل المربين وأصحاب المواشي وتنفيذ عمليات التحصين إلى جانب توعية وتثقيف المربين بطرق الوقاية من مخاطر الأمراض المعدية والوبائية.
وأشار المركز، إلى أن مرض الحمى القلاعية يُعد فيروساً وبائياً يصيب الحيوانات ذات الأظلاف المشقوقة الأهلية والبرية كالأبقار والأغنام والماعز والغزلان، داعياً مربي المواشي إلى التعاون مع الفرق البيطرية لتنفيذ أعمال التحصين.
وأوضح مركز وقاء، الإجراءات المتبعة التي يجب التقيد بها للوقاية من خطر الإصابة بمرض الحمى القلاعية، ومن أهمها التحصين الدوري، واتباع إجراءات الأمن الحيوي، والتطهير المنتظم للحظائر والمعدات وعدم إدخال حيوانات مشتراة حديثًا إلا بعد تحصينها و عزلها لمدة أسبوع على الأقل للتأكد من خلوّها من الأمراض المختلفة التي قد تنتقل لمواشيهم، وكذلك منع انتقال الحيوانات من المناطق المصابة وإليها، كما نوه بضرورة الإبلاغ الفوري على الهاتف المجاني “939” في حال ملاحظة وجود أي أعراض مرضية على الحيوانات في قطعانهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>