اعتماد تسمية “دولة فلسطين” بصورة رسمية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

التعليقات: 0
اعتماد تسمية “دولة فلسطين” بصورة رسمية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية
https://wahhnews.com/?p=37426
اعتماد تسمية “دولة فلسطين” بصورة رسمية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الواحة نيوز

صوّت المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وبأغلبية ساحقة مساء الخميس على مشروع القرار الذي تقدمت به مصر، لاعتماد تسمية “دولة فلسطين” بصورة رسمية في الوكالة الدولية، ومنحها المزيد من الامتيازات والحقوق المهمة، وذلك خلال الجلسة التي جرت ضمن أعمال الدورة الـ67 للمؤتمر في مقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وصوتت 92 دولةً لمصلحة مشروع القرار الذي حمل عنوان “وضع فلسطين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مقابل امتناع 21 دولةً عن التصويت ومعارضة خمس دول فقط.

ورعت مشروع القرار الذي قدمته مصر، دول عربية أخرى ومجموعة الـ77 والصين وتركيا، ويأتي في إطار جهود القيادة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرها من الوكالات الدولية والأممية.

وشكر سفير دولة فلسطين لدى النمسا و مندوبها الدائم لدى الوكالة صلاح عبد الشافي الدول التي صوتت لصالح القرار. من جانبه قال السفير المصري لدى النمسا و مندوبها الدائم لدى الوكالة محمد الملا :” إن اعتماد القرار وبأغلبية ساحقة ورعاية من مجموعة الـ77 والصين، يؤكد أهمية مناصرة القضية الفلسطينية وعدالة القضية التي ينادي بها القرار، الذي يسعى لإعطاء الحقوق اللازمة لدولة فلسطين في الوكالة وضمان توافر التمثيل الملائم لها، وبما يسمح لها بالمشاركة بصورة أكثر فعالية وتقديم إسهامات مهمة لعمل الوكالة”.
وأضاف أن القرار حظي بتأييد واسع من جانب الدول التي تسعى إلى الوقوف إلى جانب حصول دولة فلسطين على حقوقها المشروعة بالمنظمات الدولية والانتصار لقيم المساواة والإنصاف والعدالة، مؤكدا أنه سيسهم في تعزيز تعاون دولة فلسطين مع الوكالة والدول الأخرى في مجال التكنولوجيا والعلوم النووية، وبما يخدم مصالح أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبإقامة دولته وفق ما ورد بقرار الأمم المتحدة الذي اتخذته في عام 1947 ليس خياراً للمجتمع الدولي، بل هو واجب أخلاقي وسياسي واستراتيجي وقانوني.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>