هل تعلم أن هناك قيصرية في المبرز كما في الهفوف؟.. تعرف عليها

التعليقات: 24
هل تعلم أن هناك قيصرية في المبرز كما في الهفوف؟.. تعرف عليها
صالح سعد النصر
https://wahhnews.com/?p=32424
هل تعلم أن هناك قيصرية في المبرز كما في الهفوف؟.. تعرف عليها
صالح سعد النصر

يقع المبنى الرئيس لقيسارية المبرز في وسط السوق المركزي للمدينة تقريبا جنوب جامع الإمام فيصل بن تركي طيب الله ثراه ولاتزال حاليا بهذا الموقع حتى الآن ماعدا الحدادين والصفارين وباعة اللحوم لكنها تحتاج إلى إعادة تخطيط وبناء على طراز المبنى التراثي الجميل لقيصرية مدينة الهفوف والعشم في الأمانة ممثلة في بلدية المبرز في تنفيذ وتحقيق ذلك على أرض الواقع .

والقيسارية هي كلمة تركية الأصل وتعني السوق المسقوف والناس هنا تطلق عليها مجازا بالقيصرية ويصف المؤرخ الكبير الأستاذ القدير / عبدالله بن أحمد الشباط رحمه الله تعالى قيسارية المبرز فيقول: إنها عبارة عن عقود هلالية الشكل في المقدمة مسقوفة بجذوع النخيل وفوق ذلك البواري التي تشبه الحصير ثم تتبعها صفوف من الدكاكين بين كل صفين طريق مسقوف يسمى إصبع ( طريق ) وتوزع هذه الأصابع ( الطرقات ) حسب احتياجات أصحاب الدكاكين ولها بوابة تفتح على طريق يتشعب إلى أربع ممرات هي ممر للصفارين وممر للصاغة وممر للخياطين والبزارين ( باعة الأقمشة ) وباعة المشالح والعبي والرابع لباعة المواد الغذائية.

وتضم أيضا دكاكين لباعة الأواني والعطور والأدوية والأعشاب ودكان خاص للمقهوي ( الذي يحضر القهوة والشاي لأصحاب الدكاكين بمقابل مادي ) أما الحدادون فلهم موقع خارج القيسارية بالزاوية الجنوبية الغربية لجامع الإمام فيصل بن تركي طيب الله ثراه لأنهم يتعاملون مع النار ثم انتقل معهم الصفارون الذين عادوا بعد نزع ملكية دكاكينهم ، كذلك للقصابين ( الجزارين ) موقع خاص بهم عملت به مصاطب وسقفت بالعماريات. انتهى كلامه.

( العمارية هي سقيفة هرمية الشكل على شكل الرقم الهندي الغباري ثمانية ( ٨ ) وهي عبارة عن قطعتين تسند رأس أحدهما على رأس الأخرى ومشبكة بالجريد والخوص أوالخياش يجلس تحتها البائع يتقي بها حرارة الشمس صيفا وحبات المطر شتاء ) ومن أشهر صناع العماريات بالمبرز محمد بن فرحان الخترش ، ثم تم نقلهم إلى سوق اللحوم جنوب شرق مسجد دريب مقابل محلات الجوهر للمواد الغذائية ، أما الشجارون ( باعة الخضار والفواكة ) فكان موقهم بالمصبغة ( بالقرب من مسجد بومنارة ) وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة الدكاكين التي تهتم بتنظيف وصبغ الجلود وكذلك الملابس خاصة صبغ الأقمشة القطنية النسائية بواسطة الحناء والورس والكركم والقرمز والريتة والقروف وهي قشور الرمان المنعمة كان يبيعها العطار ( الحاج علي الفريحي ).

ثم انتقلوا إلى شرق جامع الإمام فيصل بن تركي طيب الله ثراه حيث تنتشر عمارياتهم به وتعرض سوقهم للحريق وجدد واستمروا فيه ثم انتقلوا إلى عمارة البلدية بالقرب من مسجد بومنارة غرب محلات عيال سعود ( الحداد ) ثم انتقلوا مع القصاصيب ( الجزارين ) إلى سوق اللحوم والفواكه والخضار بالديرة شمال مسجد براك وغرب القلعة ( الجلعة ) والتي كانت سابقا قصر لدولة بني خالد (1080 هـ، / 1210 هـ ) ثم تحول المبنى مقرا لمدرسة المبرز الابتدائية الاولى ثم سوق للتمور ثم بنيت مكانه الان مدرسة أبي ذر الغفاري المتوسطة ، وتم إزالة سوق اللحوم والخضار والفواكة وتحول إلى موقف للسيارات حاليا والسوق الآخر بالحزم غرب شيشة ( محطة ) المغلوث للوقود .

هذا ومن أعلام المشتغلين تجاريا في قيسارية المبرز في إحدى الفترات الزمنية التي مضت الأسماء التالية :- علي النينياء العيسى / إبراهيم الماص /عباد العباد / فهد القروني /عبدالعزيز البراك / محمد بن مطلق / عبدالرحمن الحجازي / حسين اليوسف / عبدالرحمن الغلام / حسين الفويرس / محمد المحيطيب / إبراهيم البدر/ محمد الأحمد /حمد الشهاب / عبدالله الحجي / حسين المهنا /علي الدوخي / سالم بن تميم / حسين العبدالله/ حسن المهنا / حسين العلي / سعد بن زيد /حمد بن علي/ ناصر بوسعد / عبدالله المهاوش / عبدالهادي بن محمد / حسن بن غربي /محمد الفهيدي / يوسف الهلال / يحي بوصال /سعد بوسعد / عبدالله بن سليم / إبراهيم الجعيدان / حسين بن علي / عبدالعزيز آل عبيد /ودكان لقهوة حسن البصري.

تقدم المأكولات الشعبية والمشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي والباردة مثل النامليت وشربت التوت والليمون . وكان يرش أرضية القيسارية كل من محمد جويسر المبارك وأحمد النجيدي وعايش بن مبارك البن هندي ويجوب أرجاءها رجال الشرطة بالنهار مدججين بالبنادق أما بالليل فيحرسها كلاب مدربة كان لهم مكان بالقيسارية يجمعون فيه بالنهار ويطلقونهم بالليل وكانت القيسارية تشبة خلية النحل حيث الحراك والنشاط التجاري الكبير فهي تعتبر تجمع اقتصادي رئيس وملتقى للبدو والحضر فيها ومنها تنتشر الأخبار الداخلية والخارجية لأنها تضم كثيرا من الباعة والمرتادين والمشترين ، وهي مصنع للصبر والصلابة والكفاح ومصدر للرزق خرجت عمالقة رجال الاقتصاد بالمحروسة مدينة المبرز علما أن ملكية دكاكين القيسارية قسم للمواطنيين والقسم الآخر أملاك للدولة.

ولاتزال هذه الدكاكين تعج بالبضائع المتنوعة والمصاغات ذات الجودة العالية والتي تتميز بأسعارها الجاذبه للزبائن كنا ولازلنا نتبضع منها خاصة محلات العامر / عبدالكريم ( كريم ) وشقيقه علي وحاليا أبناؤهما وكذلك محلات بودحيم للأقمشة النسائية وغيرهم .

رحم الله من مات منهم وأطال في عمر من بقي وجزى الله الجميع خير الجزاء على ماقدموه للمجتمع من خدمات جليلة وجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

 

المصادر : 1- كتاب أحاديث بلدتي القديمة تأليف الاستاذ / عبدالله بن أحمد الشباط .
2-كتاب ألعاب وحرف في الاحساء تأليف المهندس الباحث صالح بن عبدالوهاب الموسى .

3- الأستاذ / محمد بن سعد النصر .

4- تغريدة للأستاذ / عبدالله بن عيسى الذرمان في الواتساب .

5- كتاب الموسوعة الكويتية تأليف أ/ حمد محمد السعيدان.

شكر خاص لكل من الأساتذة : 1- خالد بن عبدالله الحليبي 2- وليد بن سليم السليم

التعليقات (٢٤) اضف تعليق

  1. ٢٤
    Zakaria

    لقد تلقيت للتو قرضي من شركة قروض شرعية جديدة لعام 2024 واسم الشركة التي ساعدتني في الحصول على قرضي اليوم هو مؤسسات الائتمان القروض، إنها أفضل شركة قروض واجهتها على الإطلاق وتقدمت بطلب للحصول على قرض منهم في الأسبوع المقبل، والشيء الوحيد الذي فعلته هو دفع رسوم التحويل التي قالوا إنه يجب علي دفعها وعلى الفور قمت بالدفع وتحويل مبلغ القرض إلى حسابي. آسف، لا أستطيع أن أقول مقدار ما ساعدوني به ولكنه مبلغ كبير من المال، لذا إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي، فاتصل بعنوان بريدهم الإلكتروني Whatsapp: +393512114999. Loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو واتس اب: +393509313766.

  2. ٢٣
    Danaa Ahmed

    السلام عليكم، أوصي بشدة بفايزة أفضل للتمويل لأي شخص يبحث عن مقرض قرض موثوق وجدير بالثقة. إن التزامهم برضا العملاء، إلى جانب الأسعار الجيدة والخدمة الاستثنائية والوضوح منذ البداية، يميزهم في هذه الصناعة. اتصل بهم الآن إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم ويمكنك الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: (contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp:+91(789) 937 7046
    للمزيد من المعلومات
    شكرًا.

  3. ٢٢
    زائر خالد العثمان- بوكمال

    شكر وتقدير أستاذي الفاضل جهود تستحق عليها كل الحب معلومات قد تكون جديده على هذا الجيل الله يبارك فيك
    مع تمنياتي لك التوفيق

  4. ٢١
    زائر

    زائر / احمد عبدالله النامي
    لك مني كل التحايا أ/صالح سعد النصر على ما قدمته و ما تقدمه من معلومات عن محافظة الاحساء عامة و عن مدينة المبرز خاصة .
    بهذه المقالات فأنك توصل هذه الثقافة الى القارىء بدون عناء او جهد لان اغلبية الناس تتقبل المعلومات بالقراءة
    لقد ابدعت بمقالك بمصادر صحيحة ممن سبقونا في هذا العلم عن مدينة المبرز و اقدمية وجودها في هذه المحافظة كما سبق وان ذكرها اخونا الزائر
    ارجو من الله لك التوفيق و المزيد من هذه المعلومات في هذا المجال التوراتي الجميل

  5. ٢٠
    زائرابو علي الخليفة

    شكرآ أ. صالح على الموضوع الشيق و المهم لاهالي الاحساء عامة والمبرز خاصة .
    انا كنت اقترحت عمل قيصرية لمدينة المبرز لو في مكان او ساحة اخرى مثل مكان سوق الاربعاء قبل العمل الاخير

    • ١٨
      زائر

      تشكر اخو على معلوماتك القيمه وحبذا تستمر هذي التعليقات وتتدون في مقال أسبوعي لاجل الفايده

      اخوك محمد بن سعود

  6. ١٧
    زائر

    بارك الله فيك استاذ صالح على المعلومات القيمة
    ونتمنى من الأمانة النظر في تطوير سوق المبرز مثل ماتم تطوير سوق الهفوف

  7. ١٦
    زائر

    استاذ صالح دائما مميز
    مقال رائع فيه من المعلومات والتاريخ وطرح سهل وشيق استمتعنا بقرائته
    شكرا لكم

  8. ١٥
    زائر

    معلومه جميله ياليت يكون لها اهتمام

  9. ١٤
    زائر

    جزاك الله خير وبارك الله فيك يا بو أسعد على هذه المعلومات التي ربما تذكر لأول مره ونسمع بها كل الشكر والتقدير على ما تقوم به من جهود حثيثة وجبّاره في سبيل الحفاظ على هذه الموروث الشعبي بارك الله فيك ومتّعك بالصحة والعافية .

  10. ١٣
    زائر

    من الاقدم قصيره المبرز أو الهفوف؟

  11. ١٢
    زائرعمرمحمدابوسحة

    بارك الله فيك أستاذي الفاضل ونشكرك على هذه المعلومات الشيقه والمفيده

  12. ١١
    زائر

    ماشاءالله
    مبدع يابواسعد

  13. ١٠
    زائر

    نأمل من أمانة الأحساء الموقره النظر في المقال بعين الإعتبار وذلك لصدق كاتب المقاله والمستقاه من الأديب /عبدالله احمد الشباط رحمه الله والباحث م/ صالح عبدالوهاب الموسى وتأكيد من عاش في ذلك الزمن الجميل، فشكراً للأستاذ/صالح سعد النصر.

  14. ٩
    زائر

    من الواضح انك الكاتب كتب بدافع الغيرة من العمق التاريخي المكتوب للهفوف في المقابل لك يذكر التاريخ المبرز الا نادرا ولهذا اخذ الكاتب على عاتقه تضخيم صورة المبرز تاريخيا

    • ٨
      زائر

      المبرز بلده قديمه من آلاف السنين بل أقدم من الهفوف نفسها ياشيخنا ب ٤٠٠ عام الهفوف هذا ماذكره الموؤرخون والكتاب المعاصرون القدامى الهفوف لم تتجلى مقارنة بالمناطق الثانيه الا متأخرا على خارطه الأحساء بل قد يكون بعض القرى المجاوره أقدم واعرق من الهفوف ذاتها أمثال قريه الكلابيه ومسجد حواثا الي قطنه قبيله بنو عبد قيس … نعم الهفوف هي عاصمه الأحساء هذا لاينكر وهي جزء من المدن والقرى الأخرىلكن هذا لا يقلل من اهميه وشأن المناطق المجاوره لها بل الآن الملاحظ أن المبرز أصبحت أفضل من الناحيه العمرانيه والتخطيط والواجهه…. هناك بعد استراتيجي أفضى إلى تهميش اسم الأحساء ونعتها بالهفوف وهذا خطأ لفضي في الإعلام كون الهفوف عاصمه وليس اسم المحافظه ليت الآعلام يصحح هذا المفهوم الخاطئ بعيدا عن الغلو والتزمت نحن أهالي المبرز نفتخر ببلدنا ونعتز به وهذا حق مشروع فلا ضير.. فينا المثقفون والعلماء والدكاتره وأهل العلم والعلماء والتجار والموؤرخون وأهل الحرف المتميزين يتواجد بين ظهرانينا أسر عريقه قدمت خدمات جليله للمحافظه والوطن يفتخر بهم كل أحسائي. الأحساء بلد الجميع نحن لحمه واحده شعب متعايش متقبل البعض متضامن متحاب لا يفرقنا عرق ولا مذهب ولا عقيده ولا دين. شعب محافظ متكافل محب للخير… لا للعنصريه المقيته نحن في بلد واحد تحت رأيه واحده ووطن واحد في ضل قياده رشيده تجرم العنصريه والطائفيه والتشرذم والفرقه والتنمر والشتات.. شكرا استاذنا الكبير صالح بن سعد النصر على مقدم من جهد وبذل وعطاء فما يقوم به هو تجسيد لصوره نمطيه متطابقه لواقع زمان وتمثيل لمشهد تقريبي لحياه الناس قديما وتصوير لواقع المجتمع في الحقب الماضيه هو أحيا تلك المشاهد والصور التي اندثرت ولم يبقى منها أثر إلا ماندر الشكر موصول لمن ساهم في إنجاح مقالات استاذنا الفاضل ابوأسعد

  15. ٧
    زائر

    الله يوفقك يا استاذنا القدير صالح النصر
    هل لديك بعض الصور لهذه القيصرية

    • ٦
      زائر

      ‏شكرا لك أخوي صالح على هالمعلومه الطيبة أرجوك أن تكتب عن سوق التمر المبرز

  16. ٥
    زائر

    بارك الله فيكم جميعا

  17. ٤
    زائر

    مقال قيم ويبحر في تاريخ المبرز، شكرا لكاتب المقال ونأمل من الأمانة بالنظر في شكل جدي تجاه قيصرية المبرز والتنمية في المبرز

  18. ٣
    زائر

    معلومات جميلة ومفيدة جزاك الله خيرا

    • ١
      زائر

      نأمل من أمانة الأحساء الموقره النظر في المقال بعين الإعتبار وذلك لصدق كاتب المقاله والمستقاه من الأديب /عبدالله احمد الشباط رحمه الله والباحث م/ صالح عبدالوهاب الموسى وتأكيد من عاش في ذلك الزمن الجميل، فشكراً للأستاذ/صالح سعد النصر.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>