أرامكو تعلن نتائجها المالية وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين

التعليقات: 0
أرامكو تعلن نتائجها المالية وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين
https://wahhnews.com/?p=24721
أرامكو تعلن نتائجها المالية وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين
الرياض

كشفت البيانات المالية لشركة الزيت العربية “أرامكو” عن انخفاض في صافي الربح بعد الزكاة والضرائب إلى 119.54 مليار ريال في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بـ 148.03 مليار ريال في نفس الربع من عام 2022.

وعلى أساس ربع سنوي ، زادت أرباح أرامكو في الربع الأول من عام 2023 حيث بلغ صافي الدخل 119.54 ، مقارنة بـ 115.22 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2022.

وعزت أرامكو هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار النفط الخام، والذي قابله جزئيًا انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

وذكرت الشركة أنه نظرًا لطبيعة أعمال أرامكو في مجال البحث والاستكشاف والحفر واستخراج الهيدروكربونات (التنقيب والإنتاج)، فإن بيان الدخل الموحد لا يشمل بند الربح الإجمالي.

توزيع أرباح

وأعلنت أرامكو اليوم (الثلاثاء)، عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 73.16 مليار ريال عن الربع الأول 2023.

وقالت إن حصة السهم من التوزيع تبلغ 0.3024 ريال، فيما يستحق التوزيعات نحو 241.93 مليار سهم.

وأوضحت أن التوزيعات تستحق في 16 مايو 2023، الموافق تاریخ 1444/10/26ھ، على أن تكون الأحقیة للمساھمین المالكین للأسھم یوم الاستحقاق المقیدین في سجل مساھمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نھایة ثاني یوم تداول یلي تاریخ الاستحقاق، على أن يكون التوزيعات يوم 31 مايو.

أرباح مرتبط بالأداء

وفي السياق ذاته، أعلنت “أرامكو” عن اعتزامها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح مرتبطة بالأداء، وذلك بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة التي تقوم الشركة بتوزيعها حاليًا والتي تنوي المحافظة عليها.

وأوضحت الشركة أنها تستهدف أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50% إلى 70% من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، لافتة إلى أنه سيتم تحديد هذه الأرباح مع النتائج السنوية.

وأشارت إلى أن قرار توزيع أي أرباح، بما في ذلك الأرباح المرتبطة بالأداء، خاضع لتقدير مجلس الإدارة المطلق بعد الأخذ بعين الاعتبار المركز المالي للشركة وقدرتها على تمويل التزاماتها بما يشمل خطط النمو الرأسمالي، ووفقًا لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح، مبينة عزمها توزيع الأرباح المرتبطة بالأداء بشكل ربعي.

زيادة رأس المال

من جهة أخرى، وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة “أرامكو” أمس على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم مجانية.

وأوضحت أنه تم احتساب نسبة التذبذب لسهم الشركة على أساس سعر 32.55 ريال اليوم (الثلاثاء)، مشيرة إلى أن شركة مركز إيداع الأوراق المالية (ايداع) ستقوم بإضافة أسهم المنحة في محافظ المساهمين قبل بداية تداول يوم الخميس المقبل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>