احدث الأخبار

أسباب الإغماء والغيبوبة وكيفية التعامل معهما

التعليقات: 0
أسباب الإغماء والغيبوبة وكيفية التعامل معهما
https://wahhnews.com/?p=16967
أسباب الإغماء والغيبوبة وكيفية التعامل معهما
لندن

يتعرض الكثيرون؛ للإصابة بحالة الإغماء المفاجئ، ويصاحبه في العادة سقوط المصاب على الأرض، ويُعرف “الإغماء” بحالة من فقدان الوعي المؤقت بسبب انخفاض تدفق الدم إلى المخ.

فقدان الوعي
وتتراوح مدة الإصابة في الغالب بين ثوانٍ وعدة دقائق، يصاحبها ضعف عام في عضلات الجسم، وفقدان للتوتر العضلي؛ وهو ما يؤدي إلى عدم القدرة على الوقوف أو الجلوس أثناء الإغماء.

حالة طارئة
ويحدث الإغماء، كرد فعل طبيعي من الجسم بهدف البقاء على الحياة، فعندما تقل كمية الدم والأكسجين التي تصل إلى الدماغ بصورة كبيرة؛ وهو ما يؤدي إلى توقف عمل الأعضاء غير الحيوية حتى يتركز تدفق الدم نحو الأعضاء الحيوية.

ويجب التعامل مع جميع حالات الإغماء المؤقت، على أنها حالة صحية طارئة؛ وذلك لأن الإغماء في حد ذاته ليس مشكلة صحية خطيرة، ولكن ربما يكون دليلاً على مشكلة أخطر في بعض الحالات.

أسباب الإغماء
يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالإغماء المؤقت، بعض الأمراض مثل فقر الدم، والصرع، والهستيريا، ونقص السكر في الدم.

ويمكن أن يكون السبب بعض أمراض الأوعية الدموية في المخ مثل الصداع النصفي، والقصور الفقري القاعدي، ويؤثر بطء نبض القلب في قدرة الجسم على المحافظة على ضغط الدم بصورة سليمة، وكذلك تدفقه بكمية كافية إلى المخ.

ويؤدي إلى هذه الحالة في بعض الأحيان التوتر العضلي وانخفاض ضغط الدم، والإجهاد وقلة النوم والأكل، وممارسة “رجيمٍ” قاسٍ، وكذلك عدم الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية.

الإسعافات الأولية
وعند الشعور بإمكانية حدوث الإغماء، يجب إيجاد مكان مناسب للجلوس أو الاستلقاء، ووضع رأسه بين الركبتين بعد الجلوس، والنهوض ببطء بعد الشعور بالتحسن.

ويوجد عدد من الإجراءات للتعامل مع المصاب بالإغماء، حيث يتم تمديد المريض على ظهره، ورفع قدميه عن مستوى القلب بحوالي 30 سم.

وينبغي محاولة تخفيف الضغط من خلال إزالة ربطة العنق والأحزمة والملابس الضيقة، ويمنع الشخص من النهوض بعد استعادته وعيه مباشرة، ويجب الاتصال بالإسعاف إذا استمر الشخص فاقداً للوعي لأكثر من دقيقة.

الغيبوبة
وتصل بعض حالات الإغماء إلى غيبوبة وهي حالة فقدان وعي لكنها لمدة طويلة، وقد يكون سببها إصابات الرأس الرضحية، أو السكتة الدماغية، أو أورام الدماغ، أو تسمم العقاقير، أو التسمم الكحولي، أو السكري، أو العدوى.

وتعد الغيبوبة حالة طارئة، ويلزم اتخاذ إجراء سريع للحفاظ على الحياة ووظائف الدماغ، وعادةً ما يطلب الأطباء إجراء اختبار للدم وفحص بالتصوير المقطعي للدماغ لتحديد أسبابها وعلاجها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>