مساعد مدير التعليم د.الفلاح: تأثير أداء المشرفين يجني ثمرته الطلاب عبر معلميهم

لقاء بتعليم الأحساء يرسم خارطة طريق لتطوير عمل المشرفين والمشرفات التربويين

التعليقات: 0
لقاء بتعليم الأحساء يرسم خارطة طريق لتطوير عمل المشرفين والمشرفات التربويين
https://wahhnews.com/?p=1439
لقاء بتعليم الأحساء يرسم خارطة طريق لتطوير عمل المشرفين والمشرفات التربويين
الواحة نيوز

دشن مساعد مدير تعليم الأحساء للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن بن محمد الفلاح، وبحضور مدير إدارة الإشراف التربوي خالد العتيبي، ومديري مكاتب التعليم ونحو 400 مشرفاً ومشرفة تربوية اللقاء التربوي الذي نظمه مكتب التعليم بشمال الأحساء في مقر المكتب اليوم الأربعاء وحمل عنوان” نحو إشراف تربوي متجدد”، وذلك برعاية المدير العام للتعليم حمد بن محمد العيسى.
استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من مدير مكتب الشمال خالد السليم رحب فيها بمساعد مدير التعليم والجميع في اللقاء النوعي الذي يقيمه المكتب. وأكد د.عبدالرحمن الفلاح في كلمته على أهمية النمو المهني والتطوير المهني أمراً ينبغي أن يكون بشكل مستمر ليؤثر فيمن حوله لاسيما المشرف التربوي، مجتمعات التعلم المهنية وتطبيقها في الميدان لافتاً إلى دعم وزارة التعليم لهذا المفهوم الهام، وأشار إلى تنفيذ مشاريع مجتمعات مهنية داخل الميدان، وأعرب عن تطلعه إلى انتقال تطبيق هذا المفهوم من الميدان التربوي إلى مكاتب التعليم لتبادل الخبرات والأفكار بين المكاتب للارتقاء بالأعمال الإشرافية في الميدان، واعتبر اللقاءات التربوي التي تنفذها المكاتب تعد أحد مجالات التطوير المهني.
ووجه د.الفلاح كلامه للمشرفين والمشرفات التربويين بالقول: أنتم سترسلون بصمة مهمة للميدان، أنتم ستتعاملون مباشرة مع المعلمين، وسيأخذ المعلمون والمعلمات منكم العلوم والمعارف وسيطبقونها على أبنائكم الطلاب والطالبات وفي النهاية سيكون لدينا مخرج جميع ورائع ومتميز لأنكم أثرتكم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على سلوك وإنتاجية المعلمين خلال زيارتكم الإشرافية، ودعا للاستمرار في مثل هذه اللقاءات لتطوير القدرات والمهارات.
وتناول د.مسفر القحطاني جملة من الأساليب المتقدمة في الإشراف التربوي، وتناول الاتجاهات الحديثة في الإشراف ، واستعرض مواصفات المشرف التربوي الصديق الناقد، وأكد بأن الإشراف التربوي الحقيقي لا يتم إلا من خلال مناقشة وفهم المعلم ومعرفة أفكاره مبيناً أهمية النقد، كما دعا لطرح الأسئلة التأملية خلال عمليات الإشراف.
وتناول المشرف التربوي د.حمد الحسن في ورقته ( قيادة 360 درجة)، كيف بين مفهومها وأهميتها وكيفية التأثير في الآخرين بجميع الاتجاهات، وأوصى الحسن بعقد برامج تدريبية للمشرفين والمشرفات، وتفعيل مشاركة المشرفين في عملية صنع القرار. وأكد المشرف التربوي د.حمد الرشيد على أهمية توظيف الذكاء الاجتماعي والاهتمام بالجانب الإنساني والوجداني خلال تعامل المشرفين والمشرفات مع المعلمين والمعلمات، ووصف جلوس المشرف مع المعلم والإنصات له ممارسة وجدانية في غاية الأهمية. قدم بعدها د.ماهر المحمود ورقة ( النتاج المعرفي والإنتاج المعرفي مرحلة تطويرية تحرك سكون المعلم وتنون حركة المشرف)، ثم قدم د.عبدالحميد العبداللطيف ورقة ( الإشراف التربوي والاختبارات الدولية)، بعدها كرم مساعد مدير التعليم مدير مكتب الشمال خالد السليم، ومساعده التعليمي سعود السبيعي على جهودهم المتميزة ، بعدها كرم المشرفون المشاركون في تقديم الأوراق العلمية.