احدث الأخبار

جامعة الملك فيصل تفوز بـ 3 مشاريع بحثية ضمن مبادرات هيئة تنمية البحث والتطوير اتحاد الغرف السعودية يُعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الصناعات العسكرية بالقطاع الخاص الأولى لهذا العام.. الهيئة العامة للأمن الغذائي تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح تقني الشرقية يحقق المركز الأول في مسابقة الابتكارات والمبادرات المجتمعية في الربع الرابع 2023م.. انخفاض معدل البطالة في المملكة إلى 4.4% “سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية”.. ورشة عمل بغرفة الأحساء بالتعاون مع جامعة الملك فيصل.. “تفاؤل” تنظم احتفالية رمضانية لمنسوبيها يوسف أحمد الحسن يكتب: تراكمات القراءة وذائقة القارئ النيابة العامة تكشف عقوبة التخلص من النفايات الخطرة بالأوساط البيئية للحصول على الإعانة.. الموارد البشرية تكشف خطوات تحديث البيانات لذوي الإعاقة “تراحم الشرقية” تعقد اجتماعها الأول للعام الحالي “الشؤون الإسلامية” بالمنطقة الشرقية يوزع 1000 شتلة في مبادرة “السعودية الخضراء”

بـ 84 خدمة حكومية.. المملكة تحقق المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الإلكترونية

التعليقات: 0
بـ 84 خدمة حكومية.. المملكة تحقق المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الإلكترونية
https://wahhnews.com/?p=14274
بـ 84 خدمة حكومية.. المملكة تحقق المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الإلكترونية
الرياض

حققت المملكة المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة المقدمة لأبناء الشعب خللا العام الماضي.

مؤشرات نضج الخدمات الحكومية

وأوضح محافظ هيئة الحكومة الرقمية، المهندس أحمد بن محمد الصويان، أن المؤشر صادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا” التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الذي يقيس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية وفق ثلاثة مؤشرات فرعية وهي:

1 – توفر الخدمة وتطورها.

2 – استخدام الخدمة والرضا عنها.

3 – الوصول إلى الجمهور، حيث شمل القياس في تقرير المؤشر 18 دولة.

وأضاف أن هذا النجاح تتويج للتكامل والعمل المشترك بين الجهات الحكومية لتحقيق مستهدفات التحول الرقمي ضمن برامج رؤية المملكة 2030، مؤكدًا أن تحقيق المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، ينسجم مع ما تشهده المملكة من تقدم في مجال الحكومة الرقمية الذي أسهم بتطوير جودة الحياة للأفراد، وتحسين التنافسية، وسهولة ممارسة الأعمال للشركات، وتعزيز كفاءة العمل الحكومي.

84 خدمة حكومية ضرورية

وبين أن المؤشر يركز على 84 خدمة حكومية ضرورية للأفراد والأعمال في القطاعات ذات الأولوية، حيث تميزت المملكة في الثلاثة مؤشرات الفرعية، وحافظت على صدارتها في المؤشر الفرعي الأول والذي يختص بتوفر الخدمة وتطورها، حيث حصلت على المرتبة الأولى وبنسبة بلغت “96.00%”.

وأكد أن المؤشر الفرعي الثاني يهتم باستخدام الخدمة والرضا عنها، وجاءت السعودية فيه على المرتبة الأولى، حيث استمرت بالارتفاع في هذا المجال وحققت تقدما بنسبة زادت عن 37% خلال النسختين الماضيتين لتصل لنسبة نضج بلغت 79.24%، فيما يتعلق المؤشر الثالث بالوصول إلى الجمهور، وحققت المملكة ارتفاعاً على مستوى هذا المؤشر الفرعي لتصل لنسبة نضج قدرها 86.48% ولتحتل بذلك المرتبة الثالثة.

المملكة بالمرتبة الثالثة عالمياً ضمن 198 دولة

وأشار إلى أن المملكة حققت مؤخراً المرتبة الثالثة عالمياً ضمن 198 دولة، حسب بيانات مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر عن مجموعة البنك الدولي، كما حققت أعلى نتيجة تاريخية لها في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة منذ إطلاقه قبل أكثر من 20 عاماً، واحتلت مدينة الرياض المرتبة الرابعة عالمياً في استخدام التقنية وتطبيقاتها ضمن النطاق “المرتفع جداً “ضمن 193 مدينة حول العالم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>