على الرغم من فوائده المتعددة.. كيف يكون التمر ضارًا لمرضى السكري؟

التعليقات: 0
على الرغم من فوائده المتعددة.. كيف يكون التمر ضارًا لمرضى السكري؟
https://wahhnews.com/?p=14054
على الرغم من فوائده المتعددة.. كيف يكون التمر ضارًا لمرضى السكري؟
متابعات

مع زيادة الوعى بضرورة الاهتمام بالصحة يتحول الناس نحو خيارات صحية لجعل مذاق الطعام أفضل وذو قيمة وفائدة عالية، ومن بين هذه الأطعمة التمر، الذى كان أحد أكثر البدائل شعبية للمحليات والسكر المكرر، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ولكن هل هو مفيد بالفعل لمرضى السكر؟ وكم الكمية الموصى بها من التمر يوميًا لمريض السكر؟ هو ما يوضحه تقرير موقع “تايمز أوف انديا”.

يساعد التمر على زيادة مستويات الهيموجلوبين لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم، وذلك لما يحتويه من نسبة عالية للحديد.

فيتامينات ومعادن

ووفقًا لما نشره موقع HealthifyMe، فإن التمر غني بمضادات الأكسدة الوقائية الصحية والكالسيوم وفيتامينات B والمغنيسيوم وفيتامينK .

ضار لمرضى السكري

وعلى الرغم من فوائد التمر الصحية المتعددة للإنسان، إلا أنه يحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية، حيث إن كل 100 جرام من التمر تحتوي على ما يقرب من 75 جرامًا من الكربوهيدرات، وهو ما يمكن أن يكون مثار قلق لمرضى السكري.

يمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم

ويحتوي التمر على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

وتبطئ الألياف المتنوعة الموجودة في التمر عملية الهضم ومعدل امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي يمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. إذا كان الشخص يعاني من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، فإن التمر هو وجبة خفيفة مثالية للحصول على دفعة فورية من الطاقة.

المؤشر الجلايسيمي

لتحديد ما إذا كان التمر يرفع مستويات السكر في الدم، يمكن الاستدلال من خلال مؤشر نسبة السكر في الدم. يكشف مؤشر نسبة السكر في الدم GI للأغذية مدى سرعة امتصاص السكر الموجود في الطعام في مجرى الدم. يمتص مجرى الدم الطعام ذو المؤشر الجلايسيمي المرتفع بسرعة أكبر من الطعام ذي المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مما يتسبب في ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>