أبهرت الزوار ونالت إعجابهم.. حِرف تراثية وصناعات تحويلية تُثري مهرجان ( تمور الاحساء )

التعليقات: 0
أبهرت الزوار ونالت إعجابهم.. حِرف تراثية وصناعات تحويلية تُثري مهرجان ( تمور الاحساء )
https://wahhnews.com/?p=13289
أبهرت الزوار ونالت إعجابهم.. حِرف تراثية وصناعات تحويلية تُثري مهرجان ( تمور الاحساء )
الواحة نيوز
ابدى عدد من زائري مهرجان تسويق تمور الاحساء المُصنّعة (ويا التمر أحلى 2023) والمنظم من قبل أمانة الاحساء بالتعاون مع شركاءها في قعلة الأمانة التراثية اعجابهم بما يشهده المهرجان من تطورات مستمرة والتعدد  في الأركان المشاركة.
وقال قاضي محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف عبدالرحمن العفالق .. سعدت بزيارة مهرجان تمور الاحساء والذي سبق وان زرته ، والملاحظ انه وفي كل نسخة تظهر ابداعات واضافات وتجديدات سواء في المرافق اوالتنظيم ،وكذلك مشاركة مصانع وتجار التمور حتى اضحى المهرجان مقصد جاذب للزوار من مختلف مناطق ومدن المملكة ومن مواطني دول الخليج الشقيقة ، وبعض دول العالم.
فيما عبّر رجل الاعمال ضاري عبدالرحمن العطيشان عن ابتهاجه بماشاهده من تنظيم في مهرجان تسويق تمور الاحساء المُصنّعة (ويا التمر أحلى 2023) ، ومايضمه من صناعات ومنتوجات تحويلية للنخيل والتمور ، اضافةً الى وجود فعاليات وبرامج مصاحبة اثرت المهرجان وجعلت منه مقصداً رئيساً لشريحة واسعة من المواطنين والسائحين.
 من ناحيته أشار مدير عام التسويق بإحدى الشركات الصينية السيد ديرك انه وجد فرصة رائعة كمواطن صيني مهتم  بالتعرف على الثقافة السعودية وخصوصاً الاحساء ، مضيفاً انه اثرى معرفته الشخصية بمايتعلق بصناعات وتسويق التمور ومنتجاتها التحويلية وكذلك المهن الحِرفية التي تشتهر بها الاحساء ، داعياً اقرانه من الصينيين لزيارة المهرجان والتعرف على هذه الثقافة والموروثات العريقة .
تجديد وابتكار
الى ذلك زار رئيس مجلس إدارة ‎غرفة الشرقية بدر بن سليمان الرزيزاء يرافقه عدد من اعضاء المجلس المهرجان ، وثمن الوفد الزائر مايتم تقديمه في المهرجان من صناعات تحويليه للتمور في ظل تنافسيه المصانع الوطنية المشاركة للتجديد والابتكارية في التسويق والعرض ، بالإضافة إلى الفعاليات المصاحبة التي من شأنها ان تدعم المجالات الاقتصادية والتسويقية والسياحية في المنطقة .
هيل تمري
هذا ويشهد المهرجان مواصلة تقديمه لمنتوجات تحويلية متعددة ومنها ( ابرة نكهة الهيل التمري واضافتها للتمور المحشية بالمكسرات ، قرص الدبس من طحين البُر ، منتج توست تمر الخلاص ويُقدم كحلى شعبي ، كعك التمر ).
دار حويجة
تبرز “دار حويجة” كركن جاذب للزائرين خاصةً القادمين من مناطق ومدن المملكة ومواطني دول الخليج الشقيقة والسياح نظراً لما يحتويه من مقتنيات واعمال تحمل هوية الاحساء بطابع  جمع ما بين اتقان الحرفيين والاسر المنتجة وما بين فن التسويق لكل ما يتم تصنيعه ، حتى أصبحت تلك المقتنيات تُمثل مطلباً هاما للزوار ممن يبحثون عن ذكرى المكان والزمان ، ويضم الركن مقتنيات بتصاميم إبداعية حرفية تحكي الثقافة الاحسائية من بينها ( شُنط بتصميم المشلح “البشت” الاحسائي ، السدو والمباخر المصنعة من الخشب ، الاساور، حامل الجواز ، الاكواب والميداليات ).
 النخلة وحرفة المليف
في الفريج التراثي يتواجد الحِرفي عيسى العيسى ”  64 عاماً “والذي قال اذا كنا نعيش هذه الأيام مرحلة هامة من مراحل تطور التمور التحويلية وما تقدمه النخلة من خير كثير  ، فأيضا نحن كحرفيين لازلنا نعيش خير هذه النخلة التي تعطي بدون ملل كوننا مرتبطين بها ارتباطاً قوياً فهي العنصر الهام في الحياة ما بين طبيعة وظل وهواء نقي كون مصدر رزقنا من خيراتها فنحن كحرفيين نستفيد من خاماتها بعد ان تَتلَف بعملية التدوير المفيدة لاقوم بحرفتي “المِليف ” بالاستفادة من الليف لتحويله الى اعمال يدوية أصبحت تُطلب من الزوار منهم من يستخدمها ومنهم من يفضلها بأن تكون للعرض فقط ، لافتاً الى انه يقوم بحِرف أخرى تعلمها صناعة العقال الاحسائي وحرفة صناعة السدو ، وهو على استعداد تام لتعليم كل من يرغب تعلّم مثل هذه الحِرف.
فن الليوه
وتحظى العروض اليومية للفلكلورات الشعبية بتفاعل الزائرين ومنها الفن الخليجي  “الليوة ”  ، بالإضافة الى الفنون الأخرى ( العرضة السعودية، العرضة الاحسائية، فن الهيدا، فن دق الحب، العاشوري وفن ” دزة المعرس ” ).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>