ماذا يحتاج الخريج؟

التعليقات: 0
ماذا يحتاج الخريج؟
https://wahhnews.com/?p=13162
ماذا يحتاج الخريج؟
د. تامر محمد عبد الغنى إبراهيم

من الطبيعي أن يواجه الخريج متغيرات كثيرة يفرضها عليه سوق العمل وحاجة السوق لذا يجب عليه أن يتفاعل معها ويهيئ نفسه لمواجهة هذه التغيرات في عصر الثورة التكنولوجية، والغزو الثقافي وعلاقات الإنتاج والإنتاجية، ومن خلال تجربتي الأكاديمية والعملية أرى أن هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب أن يهتم بها الخريج وهي على النحو التالي:
1. اكتشاف الذات (القدرات، المهارات، الاهتمامات) يساعدك على اختيار العمل المناسب.
2. البحث عن الوظيفة المناسبة ويتم من خلال (إعلانات الصحف، شركات التوظيف، مكاتب العمل، نشرات التوظيف وفرص العمل، مكتب الخريجين بالجامعة، مواقع الإنترنت المتخصصة).
3. إعداد السيرة الذاتية ويجب أن تتضمن الاتي (البيانات الأولية، المعلومات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات، الإنجازات، الهوايات والاهتمامات، المعرفون).
4. الاستعداد للمقابلة الوظيفية وغالباً ما تتمثل في التأكد من ( توازن المظهر والشكل العام، ثبات وإتزان الشخصية، عمق المعلومات التخصصية المرتبطة بالعمل أو الوظيفة المطلوبة، القدرة على الاتصال الفعال بالآخرين، القدرة على التعبير عن الذات بسهولة، توفر قدر من الثقافة والمعارف يسمح بوجود قدر من الوعي بالبيئة المحيطة).
5. الحرص على قيمة العمل وقدسيته أيا كانت أشكاله وصوره، وواجب إتقانه والإبداع فيه.
6. الإنتاجية دون الإغفال لعاملي المهارة والسلوكيات.
7. القناعة بالعمل في القطاع الخاص.
8. أن يتسم الخريج بالصبر.
9. الاهتمام بكتابة طلب الوظيفة.
10. عدم العزوف عن العمل في بعض الوظائف.
11. ضرورة الاهتمام بمهارات القرن 21 لا سيما التفكير النقدي.
12. التعرف على الوظائف المستقبلية العالمية.
13. التعرف على الوظائف المستقبلية وفق رؤية المملكة 2030.
14. التواصل المستمر مع المؤسسات المهنية وفق التخصص.
وفى النهاية أدعو الخريجين لضرورة الاستفادة من فعاليات يوم المهنة الذي تنظمه الجامعات والذي يهدف إلى تعريف طلاب الجامعات والخريجين بالفرص الوظيفية والمهنية المتاحة في سوق العمل وخصائص ومميزات العمل بكل منها ، وطبيعة الوظيفية أو المهنة ، ومجالات التدريب والتأهيل والتطوير ومعطيات العمل ومتطلباته لدى جهات التوظيف ، كما يساعد على ربط الجهات المعنية بالتوظيف بالواقع الميداني ، اى ربط العلم بالعمل وهذا يصب بالتالي بمصلحة طلاب الجامعات والخريجين ومن هم في السنوات النهائية بالكليات ، حتى نحقق الريادة في الشراكة المجتمعية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>