أعربت إيران، اليوم السبت، عن إدانتها للضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت مواقع عسكرية داخل أراضيها، معتبرة أنها تمثل خرقًا للتفاهمات القائمة مع الولايات المتحدة.
وفي بيان رسمي، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن الجيش الأمريكي نفذ، مساء الجمعة، هجمات جوية على عدد من المواقع الواقعة على السواحل الجنوبية للبلاد، مشددة على رفضها القاطع لهذه العمليات.
وأوضحت أن الضربات استهدفت منشآت مخصصة للمراقبة الساحلية، ووصفتها بأنها انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة، لا سيما الفقرة الرابعة من المادة الثانية، إلى جانب كونها مخالفة صريحة لبنود مذكرة التفاهم المتعلقة بإنهاء الحرب.
وأضاف البيان أن ما جرى تزامن مع هجمات شنها “الاحتلال الإسرائيلي” على لبنان، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، معتبرة أن ذلك يشكل خرقًا إضافيًا لنفس التفاهمات.
وشددت الخارجية الإيرانية على أن من حق طهران الدفاع عن نفسها وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدة عزمها اتخاذ ما يلزم لحماية سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية.