احتفلت جمعية مهندسات سعوديات (#SWES) باليوم العالمي للمهندسات، الذي يوافق 23 يونيو 2026، تحت شعار «رؤية تحققت… وذكاء هندسي لمستقبل أكثر استدامة»، في تأكيد على دور المرأة السعودية في دعم مسيرة التنمية والتقدم.
وأكدت الجمعية فخرها بكونها أول كيان من نوعه في المملكة يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، من خلال تمكين المرأة المهندسة، وتطوير كفاءاتها القيادية والمهنية، إلى جانب تحفيز الشابات للالتحاق بالتخصصات الهندسية، وبناء جسور التواصل وتبادل الخبرات بين المهندسات.
من جانبها، أوضحت المهندسة الشيماء الشايب، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن هذا العام يشهد توسعًا في دعم المهندسات عبر إنشاء جمعيات متخصصة، من بينها جمعية المهندسة في الطاقة، مشيرة إلى أن الاحتفاء باليوم العالمي للمهندسات يمثل دافعًا لتعزيز إرادة العمل نحو المستقبل.
وقالت الشايب: «أبارك للمهندسات يومهن العالمي، ونتطلع لأن يكون هذا اليوم محفزًا لدعم حضور المهندسة السعودية الكفوءة عالميًا، لتسهم في بناء المجتمعات وتعزيز جودة الحياة والاستدامة».
وأضافت: «إن تبادل الخبرات عبر التواصل، وحضور المؤتمرات والبرامج، والعمل التطوعي، يمثل عنصرًا مهمًا في تطوير المسار المهني للمهندسات».
وأعربت عن فخرها بالكفاءات السعودية في المجال الهندسي، مؤكدة أن العديد منهن أصبحن قدوة للأجيال القادمة، مقدمة الشكر لعضوات الجمعية على جهودهن المستمرة.
كما وجهت الشايب الشكر للجهات الداعمة، وفي مقدمتها المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي والهيئة السعودية للمهندسين، إلى جانب شركاء القطاع الخاص، مؤكدة أن الاحتفال بهذا اليوم في المملكة يعكس إسهامًا فاعلًا في النهضة العالمية وتعزيز مكانة المرأة.